| |

مناقشة رسالة ماجستير الطالبة هناء لفته ساهي في قسم اللغة العربية _ كلية التربية

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة سامراء _ كلية التربية _ قسم اللغة العربية
أجريت يوم الخميس الموافق 2020/12/17مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( هناء لفته ساهي ) في قسم اللغة العربية و الموسومة ( قراءات الصحابيات دراسة لغوية ) وبعدالمناقشة المستفيضة تم قبول الرسالة وبتقدير مستوفي.

الملخص:
تُعنى الدراسات اللغوية للقراءات القرآنية بتفسير الأوجه المختلفة لهذه القراءات تفسيراً لغوياً وفق قواعد اللغة العربية, بفروعها المتنوعة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية.
وقد تناولت هذه الدراسة القراءات القرآنية المروية عن الصحابيات (رضوان الله عنهن ) إذ كان لهن أثرٌ مهم في هذا العلم الشريف, إذ أخذ الصحابة والصحابيات (رضي الله عنهم) القرآن الكريم مشافهة عن الرسول محمد  فكان حرصهم على التعلم منه, بما وَرَدَ من القراءات عنه  وما نقلوه إلينا, كل ذلك كان منهجاً يقتدى به .
وتبرز أهمية الدراسة في أنها تتناول دراسة القراءات القرآنية التي رويت عن الصحابيات (رضوان الله عنهن) دراسة لغوية , وتوجيهها توجيهاً لغوياً, وجمعها في دراسة واحدة, وهذه الدراسة تعالج الجانب اللغوي من هذه القراءات ومعرفة الأوجه اللغوية المحتملة لها, للتعرف على المزيد من أسرار القرآن وأوجه اعجازه, وكذلك بيان مدى التغاير اللغوي بين القراءات المتواترة والشاذة المروية عنهن(رضوان الله عنهن) وأثر هذه التغايرات على المعنى العام للنص القرآني لتكون اللغة أداة ووسيلة تعين على فهم معانيه وتساعد في استنباط مقاصده .

وتكونت لجنة المناقشة من :

ا.د. اياد سالم صالح السامرائي …… رئيساً
ا.د. احمد خضير محمد ………………. عضواً
م . د . رعد سرحان ابراهيم ………… عضواً

ا.د. عمر رشيد شاكر …………. عضواً ومشرفاً.

كلية التربية _ شعبة الاعلام

Similar Posts