|

تدريسيان ينشران بحثًا علميًا بسكوباس حول مكافحة البعوض

نشرَ الأستاذ المساعد الدكتور « حارث احمد مصطفى » رئيس قسم الكيمياء والأستاذ الدكتور « لقاء حسين علوان » التدريسية بقسم الكيمياء في كلية التربية بجامعة سامراء بالاشتراك مع الباحثة « شهد يوسف حميد » بحثًا علميًا ضمن مستوعبات سكوباس بعنوان ( دراسة مقارنة بين تأثير جسمات الفضة النانوية المحضرة حيويا من فطر Verticillium lecanii والفضة النانوية المحضرة حيويا من مستخلص نبات الحرمل Peganum harmala L في مكافحة بعوض culex.pipienes ) .

بمجلة ( Hiv nursing Jornal المختصة بالعلوم الطبية والبيولوجية)
سايت سكور 0.4 ، Q4

توصل البحث : أن تأثيرجسيمات الفضة النانوية المحضرة حيويا من فطرVerticillium lecanii والفضة النانوية المحضرة من مستخلص نبات الحرمل Peganum harmala L في مكافحة بعوضC.pipienes , وكانت التراكيز المستخدمة للنانو فضة المحضرة حيويا من الفطر5.2,5 ,5.7,10 مل وبلغت اقل نسبة قتل 3.3% بتركيز5.2 وبعد 48 ساعة من المعاملة , بينما كانت اعلى نسبة قتل 3.5% بتركيز10 وبعد 48 ساعة من المعاملة مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم يحدث فيها نسبة قتل .
اما بالنسبة لتاثير النانو فضة المحضرة حيويا من مستخلص نبات الحرمل في مكافحة البعوض , اذ كانت التراكيز المستخدمة 25.0 ,50. 0,75. 0مل ، وكانت اقل نسبة قتل 3.3% بتركيز25.0 بعد 48 ساعة من المعاملة ,بينما كانت اعلى نسبة قتل 0.8% بتركيز75.0 بعد 48 ساعة من المعاملة مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم يحدث فيها معدل قتل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *