|

كلية التربية تَحتفلُ باليوم العالمي للغةِ العربيةِ إِعْتِزازًا وإِفْتِخارًا

احتفل قسم اللغة العربية في كلية التربية – بجامعة سامراء بفعاليات اليوم العالمي للغةِ العربية، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 21 كانون الأول 2022، في قاعة المعتصم .

بدأ الحفل بحضور السيد رئيس جامعة سامراء ومساعده العلمي ، اضافة الى السادة عمداء كليات ( الإدارة والاقتصاد ، التربية البدنية وعلوم الرياضة ، الآداب ، العلوم التطبيقية ) . أُفتتحَ الحفل بقراءة آي من الذكر الحكيم ، تلاه كلمة للأستاذ الدكتور « صباح علاوي خلف » رئيس الجامعة الذي أعرب من خلالها عن تمتّع اللغة العربية بالعديد من الخصائص التي تُميّزها عن غيرها من اللغات، ومنها نزول القرآن الكريم باللغة العربية، حيث يقول الله تعالى: (( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)). وأن اللغة العربية هي لغة الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم.

اما رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية الأستاذ المساعد الدكتور « قيس علاوي خلف» أشار الى ان اقسام كلية التربية تسعى للحفاظ على هذه المناسبات لما لها من قيم سامية وان اللغة العربية تمتاز عن أي لغة أخرى بأنها حافظت على هيئتها ونظامها المحكم على مدى 1400 عام أو يزيد ، وذلك كله راجع إلى القرآن الكريم، والذي حفظ هذه اللغة وحوى فصاحتها وبلاغتها، وأثار حماسة العلماء قديما لتأسيس كثير من العلوم مثل النحو والبلاغة والصرف .

وعند الحديث عن اللغة العربية التي هي لغة القرآن فلابد من التحدث عن بلاغة اللغة والإعجاز القرآني فيها فكان الحديث من نصيب الأستاذ المساعد الدكتور « يوسف حسن محمد » رئيس قسم علوم القرآن في كلية التربية .
احتوت هذه الإحتفالية التي حلّ فيها ضيفًا عزيزًا الكاتب والشاعر الرحالة باسم فرات ، الذي تحدّث عن تجربته خلال رحلته بين اكثر من اربعين بلدًا في مختلف الثقافات واللغات وهنالك الكثير من اللغات حول العالم التي تأثرت تأثرًا كبيرًا بلغتنا العربية، وهذا يدعونا للفخر بلغتنا العربية لغة القرآن، ويعود ذلك التأثير إلى أنّ اللغة العربيّة منذ قرون عديدة كانت اللغة الرئيسية للسياسة والتجارة، وذلك بفضل نمو الإمبراطورية الإسلامية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ما بين القرن الثامن والقرن الثاني عشر، وأصبحت اللغة العربية مؤثرة كثيرًا في الثقافات الأخرى واستمرت شعبيتها بالتوسع، وكان تأثيرها أكثر عمقًا في البلدان التي توسّع بها الإسلام، وكانت العربية تعد مصدرًا رئيسيًا لمفردات اللغات المتنوعة مثل الأرمنية والبربرية والفارسية والسواحلية والأوردو والهندية والبنغالية والتركية والماليزية والإندونيسية والإسبانية والبرتغالية، وغيرها الكثير من اللغات، ومن اللغات التي تأثرت كثيرًا باللغة العربية اما اللغة الإنجليزية فتحتوي على الكثير من الكلمات المنحدرة من التأثيرات العربية، فعلى مدار القرون استعيرت الكثير من الكلمات الإنجليزية من المفردات العربية مباشرة أو بشكل غير مباشر من خلال اللغات الأخرى التي تأثرت بالعربية، ومن الكلمات التي استعارتها، سكر وليمون وكيمياء وقطن، هذه الكلمات وغيرها الكثير كلها مشتقة من اللغة العربية .
خُتم الحفل بتوصيات قدّمها رئيس الجلسة الأستاذ الدكتور « أحمد الظفيري » إذ أوصى عبرها رئاسة جامعة سامراء بإنشاء لجنة عليا للحفاظ على اللغة العربية، والمضي بإثراء هذا الجانب المهم في جسد وضمائر الشعوب العربية ، تعبيرًا عن حياة اللغة العربية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *