تأثير الإصابة بطفيلي Giardia lamblia على بعض المتغيرات الفسلجية والهرمونية والكيموحيوية تُناقش في رسالة ماجستير

ناقشَ قسم علوم الحياة في كلية التربية – بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ”تأثير الإصابة بطفيلي Giardia lamblia على بعض المتغيرات الفسلجية والهرمونية والكيموحيوية ” والمقدمة من قبل الطالبة « وديان محي علي » وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ١٨/ تشرين الأول الجاري في إحدى قاعات كلية التربية ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل :-
١– أ.د. ايسر صالح محمد … رئيساً
٢- أ.م.د. ميسون مصطفى جاسم … عضواً
٣- أ.م.د. معروف سبتي جمعة … عضواً
٤- أ.م.د. عهود مزاحم شاكر … عضواً ومشرفاً

تضمنت الدراسة : الدراسة على المرضى المصابين بطفيلي Giardia lamblia، المراجعين في مستشفى سامراء العام وبعض المختبرات الاهلية في مدينة سامراء /التابعة الى محافظة صلاح الدين، تتراوح الفئات العمرية بين(1-40) سنة، جمعت العينات خلال المدة الممتدة من 2021/10/2 ولغاية 2022/5/1. وقد شخصت حالات الاصابة بطفيلي عن طريق فحص عينات الغائط بطريقة المسحة المباشرة بأستخدام المجهر الضوئي للكشف عن الأطوار المتغذية والمتكيسة.
تم فحص 585 عينة غائط، وتم تحديد نسبة الخمج بالطفيلي إذا بلغت عدد الإصابات 76 إصابة وقد شملت الدراسة عدد من معايير(الجنس، العمر، السكن) وتأثير الاصابة على بعض المتغيرات الكيموحيوية وتشمل ثلاث جوانب الجانب الأول الهرمونات (هرمون كولوسيتوكاينين وهرمون سوماتوستاتين) والجانب الثاني الفيتامينات (Vitamin B12 و(Vitamin A والجانب الثالث صورة الدهون ومستوى سكر الدم.
وسُجلت نتائج الدراسة الحالية وجود فرق معنوي بنسبة الخمج على مستوى الجنس وكأنت نسبة الذكور (56.58%) اعلى من الاناث (43.42%). بينما سجلت أعلى نسبة إصابة في الفئات العمرية التي تراوحت أعمارهم بين (1-10) سنة في كل من الذكور والإناث بنسبة %38.16)) وبنسبة أقل في الفئات العمرية 40≥ بنسبة (%11.84).
وبينت نتائج الحالية وجود إختلاف بنسبة الخمج بـ ـ Giardia lambliaبأشهر السنة إذا بلغت أعلى نسبة خمج في شهر تشرين الأول وتشرين الثاني ونيسان %30.29،%17.12 ، %25.49على التوالي وأدنى نسبة خمج كانت في شهر كانون الثاني إذا بلغت نسبة الخمج %5.26 ، وبعد مناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بقبول الرسالة .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *