|

انتشار طفيلي Toxoplasma في مدينة سامراء مع تقييم تأثيراته على هرمون الاكرلين والنمو تُناقش في رسالة ماجستير

ناقشَ قسم علوم الحياة في كلية التربية – بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ” انتشار طفيلي Toxoplasma في مدينة سامراء مع تقييم تأثيراته على هرمون الاكرلين والنمو وبعض المعايير الكيموحيوية ” والمقدمة من قبل الباحثة « نور عبدالرحمن محمد » وذلك في يوم الأثنين الموافق ١٢ / أيلول الجاري في إحدى قاعات كلية التربية ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل :-
١– أ.د. اشرف جمال محمود … رئيساً
٢- أ.د. مصطفى علي عبدالرحمن … عضواً
٣- م.د. مروة جاسم محمد … عضواً
٤- أ.د. ايسر صالح محمد … عضواً ومشرفاً

تضمنت الدراسة : فحص 200 عينة دم, حيث تم جمع العينات بشكل عشوائي من كلا الجنسين ذوي الاعمار ما بين (19-47) سنة و ذلك للمدة من 12 آب لسنة 2021 الى 2 أيار لسنة 2022. ان جمع العينات تم أخذها من المرضى الوافدين الى المختبرات الخارجية و العيادات الخاصة و مستشفى سامراء وجامعة سامراء. و تم جمع 100 عينة كمجموعة سيطرة. و كان مجموع العينات الموجبة و التي تمثلت بأفراد حاملين لطفيلي Toxoplasma gondii 95 (47.5%) وكانت 69 عينة منها (انثى) بنسبة 34.5% وكانت اعلى فئة عمرية مصابة هي 20-29 سنه وبنسبة بلغت 71%, في حين اقل فئة عمرية تعرضا للاصابة بالخمج هي 20< سنه اذا كانت نسبة الاصابة 7.2% .اما العينات المتبقية والبالغ عددها 27 عينة (ذكر) بنسبة 13% وكانت الفئة العمرية الاكثر اصابة هي 20- 29 بنسبة بلغت 100% ، حيث ان المجموعة الموجبة لعينات الاناث لنتيجة IgM وكانت النسبة 39.2 % بينما ظهرت اعلى نسبة موجبة لـ IgG تبلغ 42% بما يخص علاقة الاصابة بأشهر السنة فقد اظهرت نتائج الدراسة الحالية بأن اعلى نسبة اصابة بداء المقوسات للأناث 25.2% خلال شهر ايلول واعلى نسبة إصابة للذكور 24.7 خلال شهر كانون الاول،كما اظهرت نتائج الدراسة بأن اعلى نسبة موجبة لـIgM للإناث42.3% بلغت كانت لسكان المناطق الريفية و كانت اعلى نسبة موجبة لـ IgG بلغت (44.2%) لسكان المناطق المدينة اما لحاملين الكلوبيولين IgG , IgM فظهرت النسبة الموجبة الاعلى في المناطق الريفية وبلغت 19.3% .
تشير النتائج الى ان هناك ارتفاعا في مستوى هرمون النمو GH في مصل الدم لدى المرضى المصابين بطفيلي المقوسات الغوندية T. gondii, مع وجود ارتفاعٍ معنويٍ في مستوى هرمون الجريلين في مصل الاشخاص الحاملين لطفيلي المقوسة الكوندية ، وبعد مناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بقبول الرسالة .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *