|

الضوابط الشرعية للدراسة المختلطة في الجامعات ندوة ناقشها قسم علوم القرآن

ناقشَ قسم علوم القرآن في كلية التربية – بجامعة سامراء ندوة حضورية بعنوان ( الضوابط الشرعية للدراسة المختلطة في الجامعات ) ، يوم الخميس الموافق 2022/12/15 ، قدمها الأستاذ المساعد الدكتور « طه خالد محمد عرب »
تضمنت الندوة :
تعريف الاختلاط في اللغة : ضم الشيء إلى الشيء .
وتطرق الباحث الى ان الاختلاط آفة التعليم المعاصر ، وإن البترول لا يحتاج إلا إلى نار حتى يشتعل ، حُجُبٌ تحول دون وقوع مظاهر الإباحية الفكرية كحجاب الدين ، والعُرف الاجتماعي ، وحجاب التحفظ ، والاعتياد السلوكي المنتظم .
الاختلاط له أثر سلبي للأنظمة المتعاقبة على هذا البلد الجريح وان الاختلاط ليس جريمة الطالب ولا الطالبة ولا الاساتذة ، وإنما هو جريمة تخلف في تقدم التنمية البشرية والعلمية .
الخلاصة :
الاختلاط على الصعيد الوصفي : حالة ليست طبيعية على المجتمع الاسلامي المحافظ ، بل هي حالة عارضة هي نتيجة السياسات الخاطئة التي فتحت بابا ليس بالسهل غلقه .

الاختلاط على الصعيد الشرعي : ممنوع لكونه وسيلة لعدم حفظ الفروج والأنظار وكل ما كان وسيلة الى الحرام فهو حرام .
الاختلاط على الصعيد التنمية العلمية: قاطع للتركيز ، مانع من التفكير الصحيح ، حاجبٌ للإبداع العلمي .
الاختلاط على الصعيد الأخلاقي : بابٌ إلى الشر .
نقل العلامة عبد الرؤوف المناوي في (فيض القدير) عن بعض العلماء: (( النظر بريد الزنا ورائد الفجور ، والبلوى فيه أشد وأكثر ولا يكاد يقدر على الاحتراس منه)) التفسير الكبير للرازي: [23/178]، وفيض القدير للمناوي: [4/65].
وقدّم الباحث الحلول الراهنة فاوصى بغض الطرف وجعل حجاب الهيبة بينك وبين الطالبات ، حفظا لدينك ودينها وحرصا عليك وعليها فالأخوة الاسلامية تحتم علينا ، كما تحتم علينا الشهامة والرجولة ذلك .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *