|

الأستاذ الدكتور صاحب اسعد ويس يُشارك بالمؤتمر العلمي السادس بجامعة الكوفة

شارك الأستاذ الدكتور « صاحب اسعد ويس » التدريسي بقسم علوم الحياة في كلية التربية – بجامعة سامراء ببحثه الموسوم ( انعكاسات وسائل الإعلام الجديد من وجهة نظر الشباب ) ، بوقائع المؤتمر العلمي السادس بجامعة الكوفة بعنوان ( الشباب العراقي في منظور الجامعة – رؤى وحلول ) ، المنعقد للفترة 7-2022/12/8 .
هدف البحث الى التعرف على مدى استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الجديد ووجهة نظرهم حول علمية وأخلاقية ومصداقية وفائدة ما يبث وينشر عبر وسائل الإعلام الجديد، وطبيعة النماذج المعروضة فيها، وأبرز انعكاساتها عليهم، بلغت العينة (643) طالباً وطالبةً، جرى اختيارهم بصورة عشوائية من مجتمع البحث، ومن أجل تحقيق أهداف البحث نظمَ الباحث الى صياغة استبانة مكونة من جزأين تضمن الجزء الأول أسئلة عامة حول موضوع البحث، وكان الثاني عبارة عن استبانة مكونة من (31) فقرةً، استعمل البحث من الوسائل الإحصائية: مربع كاي التكرارات والمتوسطات والنسب المئوية.
توصل الباحث الى أبرز النتائج فقد كانت:
1ـ إنَّ الشباب الجامعي يستخدم وسائل الإعلام الجديد بصورة كبيرة.
2ـ إن أغلبية العينة تعتقد أن ما يبث وينشر عبر وسائل الإعلام الجديد غير سليم من الناحية العلمية، أو الأخلاقية، وأنه مشكوك فيه من ناحية المصداقية، وغير نافع، وأن النماذج التي يتم الترويج لها عبرها هي نماذج سيئة.
3ـ كانت أبرز الانعكاسات الخاصة بوسائل الإعلام الجديد ضمن البُعد الأسري، والبُعد الأخلاقي، فالبُعد المعرفي، تلاها البُعد الثقافي، وبعد الترويج للشذوذ، والبُعد الاجتماعي، فالبُعد النفسي والاقتصادي، وأخيراً البُعد السلوكي .

وقدّم الباحث توصيات هامة منها التوسع في إقامة النشاطات التي توضح الطرائق المُثلى في استعمال وسائل الإعلام الجديد بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع. تعريف الشباب الجامعي بالمواقع العلمية الموثوقة ضمن تخصصاتهم العلمية حتى يستطيعون الاعتماد عليها في تحسين مستواهم العلمي. عقد لقاءات إرشادية لشرح أضرار اعتماد وسائل الإعلام الجديد مصدراً وحيداً أو مبالغاً فيه لتكوين العلاقات الاجتماعية. دعوة الشباب الجامعي إلى عدم دعم النماذج السيئة أو المواقع التي ترّوج للمس بثوابت الأمة من خلال المقاطعة والإبلاغ الإلكتروني عنها، وهو أمر متاح في وسائل الإعلام الجديد.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *