الزواج المبكر وأثره الإيجابي والسلبي في المجتمع ندوة علمية قدّمها قسم الكيمياء

قدّم قسم الكيمياء في كلية التربية – بجامعة سامراء ندوة علمية بعنوان ( الزواج المبكر وأثره الإيجابي والسلبي في المجتمع ) ، يوم الثلاثاء الموافق 2023/1/10 .
تضمنت الندوة : تعريف الزواج المبكر اذ يعتبر الزواج المبكر من الظواهر الخطيرة والمنتشرة كثيرًا خاصًة في المجتمعات العربية، ويترتب على الزواج المبكر مجموعة من الآثار الفيزيولوجية والسيكولوجية، والتي تؤثر على الزوجين وخاصًة الفتاة القاصر، وهو الزواج الذي يتم قبل إتمام الزوجين سن 18 عام على الأقل، ولا يرتبط الزواج بسن البلوغ، فهذا خطأ شائع، حيث اثبتت الدراسات ان جسد الفتاة يحتاج بعد البلوغ ما بين 5 إلى 6 سنوات حتى يصل إلى سن النضج الجسدي، والنفسي ، وأن من اسباب الزواج المبكر هوالفقر وهو الاكثر شيوعاً ، مثل العادات والضغوطات الاجتماعية، انعدام الأمن ،الضغط المجتمعي .
تناولت الندوة الاثار الصحية حيث تتعرض الفتيات اللواتي يتزوجن بسن مبكرة للعديد من المشكلات الصحية حيث يكنّ أكثر تعرضاً لسرطان عنق الرحم والملاريا، الاثار النفسية حيث أن الفتيات اللواتي يتزوجن بعمر صغير يعانين من نقص أو انعدام الراحه النفسية بسبب العديد من العوامل التي تترتب على الزواج المبكر كالعنف الأسري والمسؤوليات الكبيرة والحمل والإنجاب بعمر صغير، الاثار الثقافية وغيرها.
أوصت الندوة أن للحد من هذه الظاهرة والقضاء عليها واجب عالمي يجب أن يتم العمل عليه من قبل العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية والعالمية بالتعاون مع المنظمات المحلية في كل مجتمع تنتشر فيه ظاهرة الزواج المبكر.
اذ لايمكننا إنكار أهمية التدخل الحكومي للحد من الزواج المبكر، ويمكن للحكومات القضاء على هذه الظاهرة من خلال سن العديد من القوانين والتشريعات التي تمنع وتحظر الزواج المبكر ضمن اراضيها وملاحقة كل من يقوم بخرق هذا القانون ومعاقبته قانونياً .
قدم الندوة :-
الأستاذ المساعد الدكتور نهى علي الهادي
المدرس سارة سعد محمد جواد
المدرس المساعد تمارة مصطفى نظير

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *