| |

مناقشة رسالة ماجستير الطالب محمد باسم احمد العبيدي في قسم الكيمياء _ كلية التربية

جرت المناقشة العلنية في قسم الكيمياء في يوم الخميس الموافق 2020/11/5 للطالب ( محمد باسم الحمد العبيدي ) عن رسالته الموسومة.. ( تقيم العلاقة بين مستوى هرمون الاسبروسين و بعض المعطيات الكيموحيويه لدى مرضة داء السكر من النوع الثاني ) في كلية التربية -جامعة سامراء وبعدالمناقشة المستفيضة تم قبول الرسالة وبتقدير مستوفي.

وتناولت الدراسة هرمون الاسبروسين Asprosin من الهرمونات الجديدة التي تم اكتشافها سنة 2016 ولاتزال الدراسات قليلة عليها عالميا، وهو عبارة عن هرمون بروتيني تنتجه خلايا النسيج الأبيض الدهني White adipose tissue cells يعمل على تحفيز الكبد على انتاج الكلوكوز, ليحافظ بشكل أساسي على وظائف الدماغ والأعضاء الاخرى.
تم اجراء دراسة كيموحيوية لتقييم مستوى هرمون الاسبروسين لدى مرضى داء السكر من النوع الثاني ممن يتناولون العلاجات الخافضة لسكر الدم والمرضى المشخصين حديثا ممن لايتناولون العقاقير الخافضة اضافة لاشخاص ، تم قياس عدد من المتغيرات الكيموحيوية على المجاميع الثلاث قيد الدراسة والتي تشمل تقدير مستوى هرمون الاسبروسين , والكلوكوز , الهيمكلوبين المسكر HbA1C, وفعالية انزيم الميتالواندوببتايدز, والسعة الكلية لمضادات الاكسدة , والمالون ثنائي الالديهايد , وانزيم كلوتاثيون –S- ترانسفيريز, واليوريا.
وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود ارتفاع معنوي في مستوى هرمون الاسبروسين والكلوكوز والمالون ثنائي الالدهايد وفعالية انزيم لميتالواندوببتايدز لدى مرضى داء السكر ممن يتناولون العقاقير الخافضة لكلوكوز الدم مقارنة بالمشخصين حديثا والاصحاء، في حين ارتفع مستوى الهيمكلوبين المسكر لدى مجموعتي المرضى مقارنة بالاصحاء، كما وانخفضت السعة الكلية لمضادات الاكسدة في مجموعتي المرضى.
تم نشر نتائج الدراسة في مجلة Sys Rev Pharm وهي مجلة ضمن مستوعبات سكوباس، من الربع الثاني Q2 ولها Cite score=3.9 .


وتكونت لجنة المناقشة من :


ا.م.د. عثمان رشيد حميد …….. رئيساً
ا.م.د. انوار فاروق مسلم …………….. عضواً
ا. م.د. عبدالسلام توفيق صالح ………. عضواً

أ.د.رفاه رزوق حميد ……………… عضواً ومشرفاً.

كلية التربية _ شعبة الاعلام

Similar Posts