| |

مناقشة رسالة ماجستير الطالب ( رعد فرج محمد ) كلية التربية _ قسم علوم الحياة

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة سامراء _ كلية التربية _ قسم علوم الحياة
أجريت مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( رعد فرج محمد ) في قسم علوم الحياة و الموسومة ( تأثير زيت سمكة الجري الاسيوي Silurs Triostegus (Heckel,1843) ) وبعدالمناقشة المستفيضة تم قبول الرسالة وبتقدير مستوفي.

تضمنت الرسالة الموسومة ( تأثير زيت سمكة الجري الاسيوي Silurs Triostegus (Heckel,1843)) على بعض الصفات الفسلجية والكيموحيوية والنسجية في ذكور الارانب المحلية المصابة بداءالربو التجريبي. استحداث الربو تجريبيا في ذكور الارانب المستخدمة في الدراسة ثم تجريعها بمكملات اوميغا 3 وزيت سمك الجري الاسيوي لمدة 30 يوماً.
وهدفت الدراسة الى التعرف على تأثير زيت سمكة الجري الاسيوي ، ومقارنة تأثيره كزيت سمك خام مع مكملات الاوميغا 3 على بعض المعايير الفسلجية والكيموحيوية والنسجية لذكور الارانب المحلية المصابة بالربو المستحث فيها تجريبياً.
وتضمنت المعايير المقاسة : مرتسم الدهون وكلوكوز الدم والالبومين والبروتين الكلي ومستوى انزيمات الكبد (AST و ALT) والكلوتاثيون (GSH) والمالون ثنائي الالديهايد (MDA) والكلوبيولين المناعي IgE والبيرايوستين periostin
ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة: ان لزيت سمكة الجري دورا اكثر فعالية من n-3 في خفض TG,VLDL. كما اظهر زيت سمكة الجري دورا فعالا كمضاد للاكسدة يفوق تاثير عقار اوميغا3 ، من خلال تاثيره الواضح في خفض تركيز MDA ورفع تركيز GSH . وهذا التأثير ربما يكون ناتج عن مكوناته من الاحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية MUFA والمتعددة PUFA . كما ان لمكملات اوميغا3 و زيت سمكة الجري تأثير ايجابي على الالية الالتهابية لدى المصابين بالربو من خلال دورهما في خفض مستويات الـ IgE و والنسبة المئوية للحمضات في الدم. ولكلاهما ايضا تأثير ايجابي في تحسين المضاعفات النسيجية المصاحبة للربو.

وتألفت لجنة المناقشة من :
أ. م. د. مصطفى علي عبدالرحمن ……….. رئيساََ
أ . م . د . نهى حميد صادق ………..….… عضواً
م.د. أسيل مقداد حاتم ……………………. عضواً
أ.م.د. علي عبدالوهاب جاسم …….. عضواً و مشرفاََ
أ. م. د. وجدان ابراهيم عباس ……. عضواََ و مشرفاََ

كلية التربية _ شعبة الاعلام

Similar Posts