| |

مناقشة رسالة ماجستير الطالبة هاجر احمد مهدي في قسم الكيمياء _ كلية التربية

جرت المناقشة العلنية في قسم الكيمياء في يوم الثلاثاء الموافق 2020/12/15 للطالبة (هاجر احمد مهدي ) عن رسالتها الموسومة.. ( تقييم العلاقة بين مستوى هرمون الاسبروسين وبعض المعطيات الكيموحيوية لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الاكياس ) في كلية التربية -جامعة سامراء وبعدالمناقشة المستفيضة تم قبول الرسالة وبتقدير مستوفي.

وتضمنت الدراسة الاتي :

تناولت الدراسة تقييم مستوى هرمون الاسبروسين وبعض المعطيات الكيموحيوية لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الاكياس، وتعد هذه الدراسة هي الأولى في العراق. اذ ان هرمون الاسبروسين Asprosin من الهرمونات المكتشفة حديثا (سنة 2016)، يعمل على المساعدة على اطلاق الكلوكوز من الكبد الى الدورة الدموية للمحافظة على الوظائف الفسيلوجية لخلايا نسيج الدماغ والبقاء على قيد الحياة.
شملت الدراسة جمع 95 عينه مصل الدم من المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الاكياس من مركز العقم في مستشفى البتول التعليمي للنسائية والاطفال في محافظة ديالى للفترة من 15/9/2019 ولغاية 1/12/2019. ( 60 عينة للنساء المريضات و 28عينة لنساء سليمات كمجموعة سيطرة) .
اظهرت نتائج الدراسة ان مستوى هرمون الاسبروسين قد انخفض معنويا لدى مجموعة المريضات المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الاكياس مقارنة بمجموعة السيطرة، في حين ارتفعت مستويات كلا من الكلوكوز ، هرمون البرولاكتين ، الهرمون اللوتيني، نسبة LH/FSH و فعالية انزيم ميتالواندوببتايديز معنويا عند مستوى احتمالية P ≤0.05)) لدى مجموعة المريضات المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الاكياس مقارنة بمجموعة السيطرة، مع انخفاض مستوى تضاد الاكسدة الكلي وفعالية انزيم كلوتاثيون -S-ترانسفريز لدى المريضات في حين لم يسجل مستوى هرمون الـ FSH والمالون ثنائي الالدهايد أي فروقات معنوية بين المجموعتين.

وتكونت لجنة المناقشة من :

ا.د. عبدالمنعم حمد مجيد …… رئيساً
ا.د. نادية احمد صالح ………. عضواً
ا. م.د. مصطفى علي عبد الرحمن ………. عضواً

ا.د. رفاه رزوق حميد …………. عضواً ومشرفاً.

كلية التربية _ شعبة الاعلام

Similar Posts