| |

مناقشة أطروحة دكتوراه للطالب ( قتيبة يوسف حميد ) في قسم اللغة العربية _ كلية التربية

مناقشة أطروحة دكتوراه للطالب ( قتيبة يوسف حميد ) في قسم اللغة العربية _ كلية التربية

اقيمت يوم الثلاثاء الموافق 2020/12/15 مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية و الموسومه ( اللسانيات الصوتية في التراث العربي – دراسة تأصيلية ) للطالب ( قتيبة يوسف حميد) وتم قبول الأطروحة ..

تحدثت هذه الأطروحة عن علم الأصوات اللغوية الحديث وأصوله العربية في كتب التراث العربي مما ألفه علماء العرب الأوائل، وتوصل الطالب في هذه الأطروحة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1- علم الأصوات كان علمًا حاضرًا في التراث العربي، فقد ذكره علماء اللغة في مؤلفاتهم، كما كان حاضرًا في كتب علماء التجويد والفلاسفة.

2- النصوص الموجودة لدينا في التراث العربي تؤكد ريادة العرب في هذا العلم، فقد وصفوا أعضاء النطق ابتداء بالرئتين وانتهاء بالشفتين على الرغم من قلة الأدوات التي كانت متاحة في زمانهم، كما بينوا الأعضاء المساهمة في إنتاج كل صوت عند حديثهم عن مخارج الحروف.

3- علم الأصوات بأجزائه الثلاثة (النطقي، الفيزيائي، السمعي) بحثه العلماء وبينوا في كل جزء المراحل التي يمر بها الصوت وكان كلامهم مركزًا على الصوت في المستوى المتوسط الذي يقع ضمن مدى الأصوات المسموعة.

4- مما يؤكد ريادة العلماء العرب لهذا العلم هو وجود رسم للجهاز النطقي في بعض المؤلفات التي ذكرت في الأطروحة.

5- بحث علماء العرب الصوت من ناحيتي الإفراد والتركيب وهو يقابل في المصطلح الحديث (الفونوتك والفونولوجيا)، وكان بحثهم للأصوات من هذه الناحية دقيقًا فهم لم يكتفوا بعرض ما يحدث للصوت من تغيرات عند مجاورته لصوت آخر بل عللوا حدوث هذا التغير تعليلا صوتيًا مستمدًّا من صفات الصوتين ومخرجيهما.

6- من التقسيمات التي ذكرها علماء التراث للأصوات تقسيمهم الأصوات على صامتة وصائتة، وبينوا الفرق بين هذين القسمين.

7- شرح العالم اللغوي البريطاني (دانيال جونز) نظريته في  أصوات العلة الإنكليزية والحركات وبين وجود مناطق صوتية بين الحركة وبين الصوت، وهذه الفكرة لم تكن غائبة عن علماء التراث فقد ذكرها الفارابي في كتابه (الموسيقى الكبير).

10- بين علماء التراث وجود أكثر من صورة للصوت مختلفة عن الصورة الأصلية إما بسبب لهجة معينة أو بسبب مجاورة الصوت لصوت آخر وهو ما يعبر عنه بالمصطلح الصوتي الحديث بالألفون.

وتألفت لجنة المناقشة من :
أ. د. صباح علاوي خلف ……….. رئيساََ
أ . د . عمر رشيد شاكر …….… عضواً
أ.م.د.حبيب احمد علي ………. عضواً
أ.م.د.عادل صالح علاوي …….. عضواً
أ. م. د. تيسير صبار طه ……. عضواََ
أ. د. اياد سالم صالح ….……. عضواً و مشرفاََ


كلية التربية _ شعبة الاعلام

Similar Posts