|

تحضير مركبات حلقية غير متجانسة مشتقة من بعض المركبات الدوائية ذات الفعالية الحيوية المتوقعة تُناقش في رسالة ماجستير

ناقشَ قسم الكيمياء في كلية التربية – بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ” تحضير مركبات حلقية غير متجانسة مشتقة من بعض المركبات الدوائية ذات الفعالية الحيوية المتوقعة ” والمقدمة من قبل الباحث « عبدالله خالد شهاب » وذلك في يوم الخميس الموافق ٨ / أيلول الجاري في إحدى قاعات كلية التربية ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل :-
١– أ.د. عبدالله حسين كشاش … رئيساً
٢- أ.م.د. ديانا عبدالكريم شاكر … عضواً
٣- م.د. مخلف محسن صليهم … عضواً
٤- أ.د. ملاذ خلف رشيد … عضواً ومشرفاً

تضمنت الدراسة : تحضير عدد من المركبات الحلقية الخماسية والسداسية غير المتجانسة والمشتقة من كلا المركبين 5-aminosalicylic acid و 2-aminoterephthalic acid باستعمال جهاز الميكروويف المنزلي المحور ، كما هو موضح في الخطوات التالية:
الخطوة الأولى:
حضرت مشتقات قواعد شف (A5-A1) من مفاعلة مركب 5-aminosalicylic acid مع البنزلديهايد أو أحد معوضاته ( 4-كلورو بنزلديهايد , 4-برومو بنزلديهايد, 4-نايترو بنزلديهايد, 4-ميثوكسي بنزلديهايد , ) بوجود قطرات من حامض الخليك الثلجي كعامل مساعد وباستعمال الميثانول المطلق كمذيب.
الخطوة الثانية :
حضرت مشتقات قواعد شف (A10-A6) من مفاعلة مركب 2-aminoterephthalic acid مع معوضات البنزلديهايد (4-كلورو بنزلديهايد , 4-برومو بنزلديهايد , 4-هيدروكسي بنزلديهايد , 4-نايترو بنزلديهايد, 4-ميثوكسي بنزلديهايد , ) بوجود قطرات من حامض الخليك الثلجي كعامل مساعد وباستعمال الإيثانول المطلق كمذيب.
الخطوة الثالثة:
تم تحضير الحلقات الخماسية لمشتقات ثايوزولدين-4-أون من مفاعلة قواعد شف المحضرة في الخطوة الأولى (A5-A1) مع حامض الثايوكلايكوليك في البنزين الجاف باستعمال كلوريد الخارصين اللامائي كعامل مساعد.
الخطوة الرابعة:
كما تم تحضير مشتقات الثايوزولدين-4-أون من مفاعلة قواعد شف المحضرة في الخطوة الثانية (A10-A6) مع حامض الثايوكلايكوليك في البنزين الجاف باستعمال كلوريد الخارصين اللامائي كعامل مساعد.

الخطوة الخامسة :
تم تحضير الحلقات السداسية لمشتقات الثايازين-4-أون من مفاعلة قواعد شف المحضرة في الخطوة الأولى (A5-A1) مع الحامض الاميني (السستائين) في التولوين باستعمال كلوريد الخارصين اللامائي كعامل مساعد.
الخطوة السادسة :
كما تم تحضير الحلقات السداسية لمشتقات الثايازين-4-أون من مفاعلة قواعد شف المحضرة في الخطوة الثانية (A10-A6) مع الحامض الاميني (السستائين) في التولوين باستعمال كلوريد الخارصين كعامل مساعد.
الخطوة السابعة :
كما تم تحضير الحلقات الخماسية لمشتقات الإيميدازولدين-4-أون من مفاعلة قواعد شف المحضرة في الخطوة الأولى (A5-A1) مع الحامض الاميني (الألنين) في التولوين باستعمال كلوريد الخارصين اللامائي كعامل مساعد.
الخطوة الثامنة :
كما تم تحضير الحلقات الخماسية لمشتقات الإيميدازولدين-4-أون من مفاعلة قواعد شف المحضرة في الخطوة الثانية (A10-A6) مع الحامض الاميني (الألنين) في التولوين باستعمال كلوريد الخارصين اللامائي كعامل مساعد.
تشخيص المركبات المحضرة:
شخصت المركبات المحضرة ببعض الطرائق الطيفية مثل طيف الأشعة تحت الحمراء [FT-IR] ، ومطياف الرنين المغناطيسي النووي [H-NMR1] ومطيافية الكتلة [Mass] ، فضلاً عن تحديد نقاط الانصهار والنقاوة للمركبات المحضرة, والتأكد من اتمام التفاعلات بواسطة كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة TLC.
تقييم الفعالية الحيوية لبعض المركبات المحضرة:
تمت دراسة تأثير بعض المركبات المحضرة بتراكيز (5،15،10ملغم/مل) على نمو نوعين من البكتيريا احدهما الموجبة لصبغة كرام وهي Enterococcus faecalis ، والأخرى سالبة لصبغة كرام وهي Proteus mirabilis وقد استعمل المضادين القياسيين Mesalazine ) , Ciprofloxacin), الخاص بالبكتيريا بتركيز (10ملغم/مل) للمقارنة مع المركبات التي تم تحضيرها وأُشارت النتائج إلى أن المركبات المحضرة تمتلك قدرة على التثبيط ضد الميكروبات المستعملة في الدراسة.
دراسة الالتحام الجزيئي لبعض المركبات المحضرة :
تم دراسة الالتحام الجزيئي لبعض المركبات المحضرة باستعمال برنامج AutoDock vina حيث تم ربطها مع بعض بروتينات البكتريا المستعملة (PDB ID: 6CN0 , PDB ID: 6IL7 ) والتي تم الحصول عليها من بنك بيانات البروتين وتبين النتائج ان هناك قوة ربط بين المركبات المحضرة مع هذه البروتينات باقل طاقة
، وبعد مناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بقبول الرسالة .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *