استعمال بعض الطرائق الطيفية في التقدير الكمي لبعض العقاقير الطبية تُناقش في رسالة ماجستير

ناقشَ قسم الكيمياء في كلية التربية – بجامعة سامراء، رسالة ماجستير بعنوان ” استعمال بعض الطرائق الطيفية في التقدير الكمي لبعض العقاقير الطبية “
والمقدمة من قبل الباحثة « عُلا جبار محمد » وذلك في يوم الأربعاء الموافق ١٠ / آب الجاري في إحدى قاعات الكلية ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل
١– أ.د. خلف فارس عطية …. رئيسًا
٢- أ.م.د. ايمان ذياب احمد …. عضوًا
٣- م.د. عمر صالح حسن ….عضوًا
٤- أ.م.د. عماد طارق حنون …. عضوًا ومشرفًا
تضمنت الدراسة ~ تطوير طرائق طيفية بسيطة ،سريعة، حساسة، غير اتلافية لتقدير الديكستروميثورفان هايدروبرومايد DXM والديكساميثازون DXA كمياً وبصور مفردة بصورتهما النقية وفي مستحضراتهما الصيدلانية. وتقدير عقار الدكستروميثورفان هايدروبرومايد عند طول موجي 295 نانومتر وطور متحرك متكون من الأسيتونيتريل: الميثانول: الهكسان: تراي اثل، أمين بنسبة (0.1:10:45:45، pH=10.35) ومعدل جريان 0.5 مل\دقيقة وعمود فصل C8 وبدرجة حرارة الغرفة وحجم حقنة النموذج 20 ميكرولتر، وتم اختبار خطية الطريقة بالاعتماد على سلسلة من التراكيز التي تراوحت بين 0.1-250 مكغم\مل لعقار DXM لبناء منحني المعايرة.
وتهدف الرسالة الى : تطوير طرائق طيفية بسيطة، سريعة، حساسة، غير اتلافية لتقدير الديكستروميثورفان هايدروبرومايد DXM والديكساميثازون DXA كمياً وبصور مفردة عن صورتهما النقية وفي مستحضراتهما الصيدلانية.
واظهرت النتائج عدم وجود تأثير لكثير من المضافات الدوائية المعتاد وجودها في المستحضرات الصيدلانية على عملية تقدير العقاقير بالطريقة المقترحة. وتبين من خلال العمليات الإحصائية ان الطريقة ذات دقة وتوافق جيد وممكن تطبيقها لقياس كميات العقارين الدكستروميثورفان هايدروبرومايد والديكساميثازون في بعض المستحضرات الصيدلانية الحاوية عليها.
واكدت الرسالة : أن ومن خلال النتائج التي تم الحصول عليها وجد انه لاتأثير يذكر لكثير من المضافات الدوائية المعتاد وجودها في المستحضرات الصيدلانية على عملية تقدير العقاقير بالطريقة المقترحة؛ ومن الجدير بالذكر انه تم تطبيق الطريقة بنجاح في تقدير كميات العقاقير DXM و DXA في بعض الاشكال الصيدلانية.
وبعد مُناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بالقبول

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *