موقف مصر من القضية الفلسطينية تُناقش في رسالة ماجستير

ناقشَ قسم التاريخ في كلية التربية – بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ” موقف مصر من القضية الفلسطينية 2000 – 2013 ” والمقدمة من قبل الباحث « محمد هاشم ستير » وذلك في يوم الأربعاء الموافق ٥ / تشرين الأول الجاري في إحدى قاعات كلية التربية ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل :-
١– أ.د. علاء طه ياسين … رئيساً
٢- أ.م.د. منير عبود جديع … عضواً
٣- م.د. رياض خليل حسين … عضواً
٤- أ.د. توفيق خلف ياسين … عضواً ومشرفاً

تضمنت الدراسة : ثلاثة فصول
جاء الفصل الاول بمثابة التمهيد وتطرقت فيه الى موقف مصر من القضية الفلسطينية 1970-2000 وتضمن مبحثين:
الاول، تم استعراض موقف مصر من القضية الفلسطينية من عام 1970 الى توقيع اتفاقية كامب ديفيد وما جرى من احداث مهمة في هذه الفترة.
اما المبحث الثاني، قفد تناول موقف مصر من اتفاقية كامب ديفيد حتى عام 1999 و تضمنت احداث كثيرة في فترة الثمانينات و بالاضافة الى مؤتمر مدريد و اتفاق اوسلو.
اما الفصل الثاني: احتوى على ثلاث مباحث و عنوانه ( تطورات المواقف المصرية تجاه القضية الفلسطينية 2000-2005) وتناول في المبحث الاول انتفاضة الاقصى و احداثها وموقف مصر منها.
اما المبحث الثاني اذ تضمن موقف مصر من القضية الفلسطينية في ضوء علاقاتها بالولايات المتحدة بعد احداث 11 ايلول .
اما المبحث الثالث فتم استعراض موقف مصر من القضية الفلسطينية للفترة من 2003-2005 من خلال دعمها المبادرات السلمية من اجل ايجاد حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي وتناول الفصل الثالث موقف مصر من تطورات القضية الفلسطينية للفترة من 2005-2013 و تكون ايضا من ثلاث مباحث .
المبحث الاول تناول الانتخابات الفلسطينية عام 2006 و موقف مصر من فوز حركة حماس.
اما المبحث الثاني تطرق الى تطورات القضية القضية الفلسطينية للمدة من 2007 – 2011 و الموقف المصري منها.
اما المبحث الثالث فقد خصص للحديث عن التطورات على الساحة المصرية و انعكاساتها على القضية الفلسطينية 2011-2013 بدءاً من ثورة يناير 2011 وانتهاءاً بثورة تموز 2012 وكيف كان تأثيرها على القضية الفلسطينية ، وبعد مناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بقبول الرسالة .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *