| |

مناقشة رسالة ماجستير الطالب محمود شاكر محمود في قسم الكيمياء _ كلية التربية

جرت المناقشة العلنية في قسم الكيمياء في يوم الاحد الموافق 2020/11/8 للطالب ( محمود شاكر محمود ) عن رسالته الموسومة.. ( تحضير مواد نانوية و دراسة خواصها و تطبيقاتها على بعض مكونات المستحضر الدوائي كولد _ فلو وتقدير مكونات المستحضر بطرائق تحليلية مختلفة ) في كلية التربية -جامعة سامراء وبعدالمناقشة المستفيضة تم قبول الرسالة وبتقدير مستوفي.

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول لتقدير عقار الكولد-فلو بطرق تحليلية مختلفة وتوزعت الفصول كالاتي:

الفصل الأول: تضمن مقدمة عامة عن تقنية النانو وتطبيقاتها وكذلك استعراض لتقنية الفصل الكروماتوغرافي بالإضافة إلى تركيب وصفات واهمية العقاقير الدوائية الداخلة ضمن مستحضر كولد-فلو.

          الفصل الثاني: تم تقدير المستحضر الصيدلاني كولد-فلو باستخدام عدة طرائق تحليلية اعتمدت الطريقة الأولى على الدقائق النانوية للذهب والنحاس حيث تم تطوير طريقة جديدة لتصنيع هذه المواد باستخدام مواد طبيعية من مستخلص الكمأ وقد تم اجراء الفحوصات بعدة تقنيات تحليلية لغرض التأكد ودراسة الناتج النانوي للذهب واوكسيد النحاس وهي )جهاز قياس مطياف الاشعة الفوق البنفسجية UV-Visible Spectrophotometer، و جهاز تحويل فورييه للأشعة تحت الحمراء Fourier Transmission Infrared Spectroscopy (FTIR) ، و المجهر الالكتروني الماسح Scanning electron microscope(SEM) ، و المجهر الالكتروني النافذ Transmission electron microscopy(TEM) ، وحيود الاشعة السينية X-Ray Diffraction (XRD) ، تشتت الطاقة بالأشعة السينية Energy-dispersive X-ray spectroscopy (EDX) ، و مجهر القوة الذرية Atomic Force Microscope (AFM) .

          أظهرت النتائج السابقة تكوّن دقائق الذهب النانوية بمدى من الاحجام (65-40) نانومتر وهي ضمن الحجم النانوي الفعال والذي يقدر بـ 100 نانومتر. ان نسبة الناتج المتكون من دقائق الذهب النانوية كانت 100% وذلك حسب النتائج من جهاز AFM. كذلك تم الكشف عن تكون دقائق نانوية لأوكسيد النحاس وبمدى من الاحجام النانوية تراوحت بين (50-120) نانومتر وبنسبة 97.6% ضمن الحجم النانوي الفعال.

          تم تطبيق الناتج النانوي للذهب واوكسيد النحاس على مجموعة من الاحياء المجهرية لغرض اختبار الفعالية الحيوية لها وقد استخدمت سلالات نقية من الاحياء المجهرية تضمنت  )الزائفة الزنجارية Pseudomonas aeruginosa ، والاشريكية القولونية Escherichie coli ، و المكورات العنقودية الذهبية  Staphylococcus aureusو العصوية القزمة Basillus pumilus    وعلى نوع من فطريات الخميرة   yeastالمسمى المبيضات .  Candida albicans وقد أظهرت المواد النانوية المحضرة قدرة عالية على قتل وتثبيط نمو هذه الاحياء.

          تم إيجاد طريقة لتقدير عقار هيدروكلوريد السيدوافدرين باستخدام المواد النانوية للذهب واوكسيد النحاس ضمن الشكل الصيدلاني لمستحضر كولد فلو حيث تم تقدير العقار نوعيا بالكشف عنه باستخدام الذهب النانوي مع كاشف فروسيانيد البوتاسيوم حيث حصل تغير لوني من الأصفر إلى الأخضر بوجود العقار. كذلك تم الكشف عن عقار هيدروكلوريد السيدوافدرين باستخدام دقائق أوكسيد النحاس النانوية فعند مزج المكونات بوسط قاعدي اعطى تغيراً لونياً من الشفاف إلى البنفسجي. وقد أعطت نتائج الطريقتين انتقائية عالية وحساسية جيدة ضمن التركيز المحدد للعقار وتم التحقق من الطرائق التحليلية المقترحة وحسب الأنظمة المعمول بها دوليا في مجال الكيمياء التحليلية.

          الفصل الثالث: تم تقدير عقار كولد-فلو بتقنية كروماتوغرافيا السائل ذي الأداء العالي HPLC وتم تطوير طريقة تحليلية مكونة من الطور المتحرك 1-Pentanesulfonic acid sodium مع الاسيتونايتريل بنسبة 22:78 (v/v) باستخدام عمود فصل من نوع C8 وقد نجحت الطريقة في تقدير المستحضر وفصل مكوناته, وهي كلورفينرامين ماليت وبراسيتامول وهيدروكلوريد السيدوافدرين حيث تراوح معامل الانحراف المعياري النسبي (0.8-1.73) اما معامل الارتباط فكان (0.9994-0.9997) والاسترجاعية المئوية (96-98.7)% .


وتكونت لجنة المناقشة من :

ا.د. سهام توفيق امين …….. رئيساً
ا.م.د. لقاء حسين علوان ………. عضواً
ا. م.د. قبس ناجي رشيد ………. عضواً

م.د.ايمان ذياب احمد …………. عضواً ومشرفاً.

كلية التربية _ شعبة الاعلام

Similar Posts