| |

مناقشة رسالة ماجستير الطالب احمد جاسم محمد في قسم الكيمياء _ كلية التربية

جرت المناقشة العلنية في قسم الكيمياء في يوم الخميس الموافق 2020/12/17 للطالب ( احمد جاسم محمد ) عن رسالته الموسومة..( التأثير الوقائي للتانين والفلافونيد المعزول من قشور الرمان ضد الإجهاد التأكسدي المستحث ببيروكسيد الهيدروجين في ذكور الأرانب المحلية البالغة ) في كلية التربية -جامعة سامراء وبعدالمناقشة المستفيضة تم قبول الرسالة وبتقدير مستوفي.

أجريت هذه الدراسة لمعرفة التأثير الوقائي لمستخلص قشور الرمان وكذلك مركبات التانينات والفلافونيدات المعزولة منه ضد الإجهاد التأكسدي المستحدث ببيروكسيد الهيدروجين. تضمنت الدراسة أولاً الكشف النوعي للمركبات الأيضية الثانوية الموجودة في قشور الرمان, ثم التقدير الكمي لبعض المركبات الأيضية الثانوية مثل الفلافونيدات والمركبات الفينولية والتانينات. كما تم عزل التانينات والفلافونيدات وتقدير فعاليتها كمضاد أكسدة مختبرياً. بعد ذلك تمت دراسة التأثير الوقائي لكل من المستخلص الخام ومستخلص التانينات والفلافونيدات المعزولة ضد الإجهاد التأكسدي وذلك من خلال تقييم وظائف الكبد والكلى.
قسمت الحيوانات إلى خمس مجاميع (بواقع ستة أرانب في كل مجموعة)  وكما يلي:
 مجموعة السيطرة الموجبة السليمة  C+, ومجموعة السيطرة السالبة المجهدة  C-, والمجموعة الأولى الخام G1 , والمجموعة الثانية التانين G2, والمجموعة الثالثة الفلافونيد G3, وأظهرت النتائج الآتي:

  • حدوث ارتفاع معنوي في مستوى الكلوتاثايون وانخفاض معنوي في مستوى مالون ثنائي الألدهايد في المجاميع المجرعة بالمستخلصات مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
  • حدوث تحسن في إنزيمات الكبد في المجاميع المجرعة بالمستخلصات وذلك من خلال الأنخفاض المعنوي في  ALT ,  AST مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
  • أرتفاع معنوي في مستوى البروتين الكلي والألبومبن في المجاميع المجرعة بالمستخلصات مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
  • حدوث تحسن في وظائف الكلى من خلال الانخفاض المعنوي في مستويات اليوريا والكرياتنين في المجاميع المجرعة بالمستخلصات مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
  • انخفاض معنوي في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في المجاميع المجرعة بالمستخلصات مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة, ماعدا المجموعة الثالثةG3  الفلافونيد, والتي لم تظهر فروقات معنوية في مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة.
  • ارتفاع معنوي في مستوى والبروتينات الدهنية عالية الكثافة في المجاميع المجرعة بالمستخلصات مقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة, ماعدا المجموعة الثالثةG3  والتي لم تظهر أي فرق بينها وبين مجموعة السيطرة السالبة.

وتكونت لجنة المناقشة من :

ا . د . رفاه رزوق حميد ………….. رئيساً
ا.م. د. عبدالسلام توفيق صالح ………. عضواً
م . د. عمر علي كنوش …………………….. عضواً

ا . م . د.عثمان رشيد حميد …………. عضواً ومشرفاً.

كلية التربية _ شعبة الاعلام

Similar Posts