|

مكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الإرهاب ندوة علمية مشتركة قدّمها قسم التاريخ

قدّم قسم التاريخ في كلية التربية – بجامعة سامراء مع وحدة تمكين المرأة في الكلية ومركز التعليم المستمر وبالتعاون مع الشرطة المجتمعية في مدينة سامراء ندوة علمية بعنوان ( مكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الإرهاب ) ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2023/2/28 ، في قاعة المتوكل .
تضمنت عدة محاور وألقى المشاركون في الندوة اوراقهم البحثية .
اذ تكلمت الدكتورة حنان محمود عبد الرحيم مسؤولة وحدة تمكين المرأة عن معنى التطرف والإرهاب ودور وسائل الإعلام في تأجيج التطرف من خلال البرامج ونقل الحدث وقد خرجت بتوصيات عديدة منها :

1- وضع اليات واستراتيجيات عملية لمواجهة الارهاب والتطرف .
2- اعداد برامج توعوية من اجل فهم الافكار المتطرفة ولاسيما للإعلاميين .
3- اعداد برامج تبث باللغة الانكليزية من اجل التعريف بالإسلام وتوضيح ان الاسلام ليس مرتبط بل مجاميع الارهابية .
4- ضروروة وضع برامج وخطط من اجل شمل الاعلام في تحشيد وتهيئة الخبر.
5- تبني برامج اعلامية شاملة من اجل تنمية الوعي العام الوطني
.

اما العقيد عبد الكريم عمر حمادة مدير الشرطة المجتمعية في سامراء
فقد تكلم بورقه البحثية عن الأمن والتطرف والابتزاز الالكتروني ودور الشرطة المجتمعية في حل القضايا ودورها في حفظ الأمن المجتمعي ودعا جميع الحاضرين ان يكون كل فرد منهم شرطة مجتمعية يساهم في الحد من العنف والتطرف .

اما الأستاذ الدكتور أحمد محمود علو مدير مركز التعليم المستمر في رئاسة جامعة سامراء فقد تكلم عن التطرف وأنواعه سواء كان اجتماعي أو ديني او سياسي ، مؤكدا على ضرورة نبذ التطرف المؤدي الى الارهاب واستعرض اهم القوانين الواردة في الدستور التي تجرم وتدين التطرف .

اما الدكتور علي هاشم محمد فقد تناول في ورقته البحثية المعنونة
أستراجية مجلس الامن الدولي لتمكين الشباب في مكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب مستعرضاً فيها خطة عمل الأمم المتحدة لمنع التطرف العنيف
تحدد خطة عمل الأمم المتحدة لمنع التطرف العنيف تمكين الشباب باعتباره مجالا من المجالات ذات الأولوية ، وفيها يوصي الأمين العام الدول الأعضاء بتمكين الشباب من خلال الاستفادة مما يتسمون به وغيرهم من الفئات المحرومة من مثالية وإبداع وهِمَّة. ووصى بدعم وتعزيز مشاركة الشباب في أنشطة منع التطرف العنيف ومكافحته، وبإدماجهم في عمليات صنع القرار على الصعيدين المحلي والوطني.

وجرى خلال الندوة مداخلات من السادة الحضور ومنهم رئيس قسم التاريخ الأستاذ الدكتور عادل محمد العليان الذي استعرض بشكل تاريخي الأحداث التي ادت الى التطرف والإرهاب وكذلك اهم التدخلات الدولية والإقليمية التي أثرت على أمن واستقرار العراق .

Similar Posts