logo

مختبرات قسم الكيمياء

المختبرات العلمية لقسم الكيمياء في كلية التربية-  جامعة سامراء

مختبرات الدراسات الأولية

يتواجد في قسم الكيمياء التطبيقية ثلاثة مختبرات للدراسات الأولية يتسع المختبر الواحد إلى حوالي خمس وعشرين طالبا، جميع  هذه المختبرات مؤثثة بأثاث مختبري وتحتوي على مختلف الزجاجيات وبعض الأجهزة المختبرية مثل الموازين الحساسة وأجهزة الطرد المركزي والحمامات المائية والهيترات الكهربائية بأنواعها والأفران الكهربائية وأجهزة قياس درجة الانصهار والغليان وأجهزة قياس اللزوجة والتوصيلة الكهربائية والأس الهيدروجيني والجهد الكهربائي وكذلك أجهزة القياسات الطيفية وغيرها من الأجهزة الأخرى موزعة على مختبرات القسم الثلاثة وهي:

  1. مختبر الكيمياء العضوية ومختبر الكيمياء الصناعية.
  2. ومختبر التشخيص العضوي ومختبر التحليل الآلي ومختبر الكيمياء الحياتية.
  3. مختبر الكيمياء اللاعضوية، ومختبر الكيمياء التحليلية ومختبر الكيمياء الفيزيائية.

المختبرات البحثية

يمتلك قسم الكيمياء اربعة مختبرات بحثية للأساتذة الباحثين وطلبة الدراسات العليا وطلبة المشاريع البحثية، تتوفر في المختبرات البحثية بعض الأجهزة البحثية مثل جهاز الامتصاص الذري اللهبي وجهاز كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء ، وجهاز جهاز قياس الأشعة فوق البنفسجية – المرئية  وجهاز قياس الأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى الأجهزة البسيطة المذكورة في الفقرة الأولى.

  • مختبرات الدراسات الأولية:
  • مختبر الكيمياء العضوية: دراسة المركبات العضوية المختلفة مثل طرائق تحضيرها وتفاعلاتها ودراسة المركبات الحلقية غير المتجانسة وخواصها وطرائق تحضيرها، ايضا دراسة الاستخلاص وتقطير المذيبات ومعرفة بعض الخواص الفيزياوية للمركبات العضوية، اضافة الى طرائق تشخيص المركبات العضوية بالاجهزة التقليدية والحديثة.
  • مختبر الكيمياء اللاعضوية: يقدم هذا المختبر تجارب لطلبة الصف الثاني حيث تدرس وتجرى فيه تجارب لتحضير وتنقية مركبات لعناصر الزمر الرئيسية كذلك يتم فيه أجراء وتعليم تجارب لطلبة الصف الثالث حيث يتم فيه تحضير مركبات للعناصر الانتقالية ويتم تشخصيها من خلال قياس خواصها الفيزياوية أو الطرق الطيفية. اضافة الى التعرف على المواد المتبلورة وخصائصها وفهم كيمياء العناصر الانتقالية وتكوين المعقدات والراواسب وأنواعها والتعرف على الكواشف المرسبة المختلفة.

2-  مختبر الكيمياء التحليلية: الإلمام بأسس التحليل الحجمي والوزني ودراسة أنواع المعايرات وآليتها وميكانيكية الفصل الكروماتوغرافي ودراسة انواعه المختلفة، ويتم ذلك من خلال تعليم الطلبة في الصفوف الأولى والثانية الكشف عن ايونات الذرات وكيفية تحديد تركيزها بالطرق الحجمية والوزنية المختلفة.

  • مختبر التحليل الآلي: يقدم هذا المختبر تجارب تعتمد على تقنية عالية يتعلم فيه طلبة الصف الرابع تحديد كميات العناصر بكميات نزره بواسطة المطياف الذري بالإضافة إلى جهاز كروموتوغرافيا السائلة ذو الانتقائية العالية (HPLC) وهناك تجارب أخرى مثل كروموتوغرافيا الغاز والذي يستخدم في فصل المركبات الكيمياوية.
  • مختبر الكيمياء الصناعية: يتم في هذا المختبر معرفة المفاهيم الاساسية لكيمياء البوليمرات والانواع المختلفة للبلمرة ودراسة تركيب البوليمرات وخصائصها ودراسة البترول والغاز الطبيعي والعمليات الرئيسية في الصناعات البتروكيميائية ودراسة بعض القياسات الفيزياوية التي تخص النفط.
  • مختبر الكيمياء الحياتية: يقدم هذا المختبر تجارب في كيفية التعرف على المركبات الحياتية مثل السكريات والكربوهيدرات والاحماض الامينية والبروتينات والدهون من خلال الكشوفات الخاصة وقياسات معينة إضافة إلى تعليم الطلبة كيفية اجراء الفحوصات الكيموحيوية التي تخص جسم الإنسان.
  • مختبر الكيمياء الفيزياوية: يقدم هذا المختبر تجارب لطلبة الصف الثاني والثالث حيث تدرس وتجرى فيه تجارب تخص الكيمياء الفيزياوية للتعرف على مبادىء الكيمياء الحرارية، ودراسة مفاهيم الكيمياء الحركية وقياس سرعة التفاعل والعوامل المؤثرة عليها واستنتاج قوانينها ونظرياتها وقياس التوصيل الالكتروليتي وتطبيقات قياسات التوصيل ودراسة الخصائص المختلفة للسوائل مثل الشد السطحي والكثافة واللزوجة وغيرها.