|

قسم الفيزياء قدّم ندوة علمية بعنوان الخلايا الشمسية ومادة البيروفسكايت

قدّم قسم الفيزياء في كلية التربية – بجامعة سامراء ندوة إلكترونية بعنوان ( الخلايا الشمسية ومادة البيروفسكايت ) ، يوم الخميس الموافق ٢٠٢٢/١٢/١ ، عبر تطبيق گوگل ميت . القاها : الدكتور فارس ماهر احمد
تضمنت الندوة :
نبذة تعريفية حول تطلع الإنسان على مدار التاريخ الى مصدر طاقة وافر ونظيف ومستدام يمد مجتمعه ومحيطه بحاجاته من الطاقة ، ويسهم في المحافظة على البيئة ، ومن بين مصادر الطاقة المتجددة تحتل الطاقة الشمسية أهمية كبيرة نظرا لمزاياها الكثيرة ، وثمة ثورة هائلة تشهدها صناعة الطاقة الشمسية .
تتمثل استخداماتها في مواد البيروفسكايت التي سيكون لها تطبيقات واعدة نظراً لما تتمتع به من مزايا كثيرة ، ومن المعروف أن الخلايا الشمسية هي أجهزة مصممة لامتصاص أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس وتحويله إلى طاقة كهربائية ، ويوجد داخل كل خلية شمسية مادة تمتص جزءاً مُعيناً من ضوء الشمس وتحوله إلى تيار من الإلكترونات ينتقل إلى الدائرة الكهربائية الخارجية .
تتكون الخلايا الشمسية من عدة طبقات ذات سمك صغير جداً في نطاق المايكرونات .
اكتشفت مواد البيروفسكايت قبل نحو قرن ، ويعود الفضل في اكتشافها إلى مجموعة من الباحثين الروس أسموها على اسم أستاذهم عالم المعادن الروسي ليف بيروفسكي ، وتشكل هذه المواد طبقة كبيرة من طبقات القشرة الأرضية، وتتميز بالموصلية العالية للكهرباء .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *