قسم الجغرافية يقدم ندوة لكتابة التقارير العلمية

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية بجامعة سامراء، ندوة علمية حول ” كتابة التقارير العلمية “، والتي ألقاها الدكتور مراد أحمد خلف -رئيس القسم-، في يوم ٣ اذار ٢٠٢٢ بقاعة القسم.
وقدمت الندوة خطة عمل قبل البدء بكتابة التقرير، ووضع خطة تفصيلية توضح آلية العمل، وايضا التسلسل الذي سيتم اتباعه، والتي ينبغي أن تكون المعلومات متسلسلة فيها بشكل منطقي، ومراعاة تسلسل الأفكار الرئيسة، كما ويجب وضع العناوين الفرعية التي تتناسب مع الأفكار الرئيسة، وتوضح أقسام التقرير بوضوح. كما ان كتابة مقدمة التقرير ومسودته يجب أن توضح موضوع التقرير وفوائده، بالإضافة إلى تقديم خلفية بموضوع التقرير والخطة المتبعة للقيام به، مع ذكر أي مصطلحات ومفاهيم وردت في التقرير، ومن ثم البدء بمسودة التقرير والتي توجب اتباع خطة التقرير الموضوعة، مع دمج المعلومات التي تم جمعها وتلخيصها وشرحها بلغة الكاتب.
ومن ثَم مراجعة المسودة الأولى للتقرير استنادا الى مراجعة المسودة الأولى بعد الانتهاء منها، وتصحيح الأخطاء الغوية، وإعادة ترتيب الأفكار لكي تبقى متسلسلة، وعند الحاجة يمكن التعديل على الخطة وتغيير بعض الأمور، بحيث تتناسب مع موضوع التقرير.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *