
نبذة عن قسم اللغة العربية
يعد قسم اللغة العربية مع قسمين آخرين النواة الأولى التي بني عليها هيكل كلية التربية في سامراء. التي قامت عليها وعلى كليات اخرى جامعة سامراء، وقام على رئاسة القسم عدد من الأساتذة منذ فتحه عام 2000 للميلاد وهم:
- أ.م.د. عبد المجيد محمد احمد من 25/9/2000 إلى 6/10/2003
- أ.م.د. أمل عبد الله سلمان من 7/10/2003 إلى 6/3/2006
- ا.م.د. مؤيد عبد الوهاب جبار من 7/3/2006 إلى 31/9/2007
- ا.م.د. احمد هاشم احمد من 1/10/2007 إلى 31/1/2010
- د.صباح علاوي خلف من 1/2/2010 إلى 8/2/2012
- ا.م.د. رائد عبد الله حمد من 9/2/2012 إلى 19/5/2013
- أ.م.د. إياد سالم صالح من 20/5/2013 إلى 16/9/2017
- أ.د. كمال عبد الفتاح حسن من 17/9/2017 إلى 13/1/2019
- د. رعد سرحان ابراهيم من 14/1/2019 إلى 8/9/2020
- د. قيس علاوي خلف من 9/9/2020
الألقاب العلمية في القسم تعد من أكثر ألقاب الجامعة عددا وتميزا، ففيه أحد عشر أستاذا بلقب (أستاذ) ستة منهم في تخصص اللغة وخمسة في تخصص الأدب، ومن لقب أستاذ مساعد ستة أساتذة أربعة منهم من فرع الأدب واثنان منهم من فرع اللغة.
استحدث القسم دراسات عليا لدراسة الماجستير بفرعين هما: اللغة والأدب من عام 2011/2012، ثم استحدث دراسة الدكتوراه عام 2015/2016،
وقام القسم على مر سنواته بعدد من النشاطات والندوات العلمية التي لاقت صدىً إعلاميا واسعًا، ولا يزال يقدم الندوات والنشاطات والقيادات التي قادت الجامعة إلى نجاحات باهرة ورفعها إلى مستويات متقدمة في تصنيف الجامعات.
الرسالة والأهداف والرؤى المستقبلية لقسم اللغة العربية
الرؤية:
يتطلع قسم اللغة العربية إلىإيصال الطالب المتخرج في قسمه إلى باحث متمرس ومطَّلع على المصادر الرئيسة في قسم اللغة العربية ومدرِّس بارع ومتمكن في جميع علوم اللغة العربية ومواطن صالح يشعر بالمسؤولية الملقاة على عاتقه لخدمة المجتمع.
الرسالة:
(أكاديميون بمنهج علمي رصين)
الأهداف:
1.إعداد جيل صالح ومؤمن وتعميق الوعي الثقافي وربطه بالتراث الفكري للأمة العربية وتاريخها المجيد.
2.مد الجسور بين وزارة التربية وكليات التربية في القطر من خلال إعداد مدرسي اللغة العربية علميًّا ومهنيًا.
3.النهوض باللغة العربية والحرص عليها بما يخدم سلامة اللغة العريقة والناطقين بها على نحو علمي مدروس.
4.السعي لتوطيد أركان هذه اللغة وتعميق دورها الكبير في توحيد العرب باعتبارها عنصرًا بارزًا من عناصر وحدتهم القومية.
5.العمل على تطوير المهارات السلوكية في إطار اللغة العربية بغية تمكينهم من أداء العمليات المطلوبة منهم في المجتمع.
6.بيان الأفق الإنساني الحي لهذه اللغة بين لغات العالم المعاصرة.
7.تمكين أبناء العربية من الفهم الجيد لما يقرؤون ويكتبون.
جدول الدراسات الاولية لقسم اللغة العربية _ الدراسات الصباحية _ المسائية
وحدات الدروس للدراسة الاولية في قسم اللغة العربية
وحدات المرحلة الأولى ( النظام الفصلي )
ت | اسم المادة | الوحدات |
1 | النحو | 6 |
2 | الأدب الجاهلي | 6 |
3 | الصرف | 4 |
4 | البلاغة | 4 |
5 | علوم القرآن | 4 |
6 | التعبير والإنشاء | 4 |
7 | الحاسبات | 4 |
8 | أسس تربية | 4 |
9 | علم النفس التربوي | 4 |
10 | اللغة الإنكليزية | 2 |
11 | حقوق الإنسان | 4 |
وحدات المرحلة الثانية
ت | اسم المادة | الوحدات |
1 | النحو | 6 |
2 | الأدب الإسلامي | 6 |
3 | الصرف | 4 |
4 | البلاغة | 4 |
5 | العروض والقافية | 4 |
6 | تحليل النص | 4 |
7 | كتاب قديم | 4 |
8 | علم نفس النمو | 4 |
9 | التعليم الثانوي | 4 |
10 | اللغة الإنكليزية | 4 |
11 | الحاسبات | 2 |
12 | الإحصاء | 2 |
وحدات المرحلة الثالثة
ت | اسم المادة | الوحدات |
1 | النحو | 6 |
2 | الأدب العباسي | 6 |
3 | النقد القديم | 6 |
4 | كتاب قديم | 4 |
5 | الأدب الأندلسي | 4 |
6 | علم اللغة | 4 |
7 | مصطلح الحديث | 4 |
8 | منهج البحث | 4 |
9 | طرائق التدريس | 4 |
10 | الإرشاد والصحة النفسية | 4 |
وحدات المرحلة الرابعة
ت | اسم المادة | الوحدات |
1 | النحو | 6 |
2 | النقد الحديث | 6 |
3 | فقه اللغة | 4 |
4 | الأدب الحديث ( شعر ) | 4 |
5 | الأدب الحديث ( نثر ) | 4 |
6 | تطبيقات أدبية | 4 |
7 | تطبيقات لغوية | 4 |
8 | القياس والتقويم | 4 |
9 | المشاهدة والتطبيق | 4 |
10 | مشروع البحث | 4 |
جدول الدروس الاسبوعي الخاص بالدراسات العليا لقسم اللغة العربية ( الادب _ اللغة )
كلية التربية _ شعبة الاعلام