logo

عن قسم الكيمياء

قسم الكيمياء

قسم الكيمياء

قسم الكيمياء التطبيقية هو من اهم الأقسام العلمية المهمة في كلية التربية والذي بدأ في العام الدراسي 2003-2004 والذي يقدم برامج تعليمية متميزة تتفق مع معايير الجودة وتحقق متطلبات سوق العمل ويهدف لتوفير الكفاءات البشرية المؤهلة علمياً ومهنياً لتلبية احتياجات خطط التنمية في القطر وتأهيل الكوادر المتخصصة علمياً ومهنياً في مجال علم الكيمياء.

أهداف القسم:

  1. إكساب الطلبة التجارب والمهارات في مجالي الكيمياء الصرفة والتطبيقية بما يواكب التقدم العلمي.
  2. توفير الخبرات والكفاءات المؤهلة علمياً لتلبية احتياجات خطط التنمية بالمملكة وخدمة سوق العمل .
  3. خدمة المجتمع والبيئة من خلال نشر الوعي بمجال الكيمياء وتقديم الاستشارات العلمية وإجراء –البحوث الأكاديمية والتطبيقية  .
  4. تشجيع البحث العلمي بتعزيز التواصل مع المؤسسات البحثية داخل القطر وخارجه  .
  5. تنمية قدرة الطالبات على مواجهة مختلف المشكلات العلمية والعملية ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها والارتقاء ببحوث مرحلة البكالوريوس.

المختبرات العلمية:

يتواجد في قسم الكيمياء ثلاث مختبرات للدراسات الأولية يتسع المختبر الواحد إلى حوالي ثلاثين طالبا، جميع  هذه المختبرات مؤثثة بأثاث مختبري وتحتوي على مختلف الزجاجيات وبعض الأجهزة المختبرية مثل الموازين الحساسة وأجهزة الطرد المركزي والحمامات المائية والهيترات الكهربائية بأنواعها والأفران الكهربائية وأجهزة قياس درجة الانصهار والغليان وأجهزة قياس اللزوجة والتوصيلة الكهربائية والأس الهيدروجيني والجهد الكهربائي وكذلك أجهزة القياسات الطيفية وغيرها من الأجهزة الأخرى موزعة على مختبرات القسم الثلاثة وهي:

  1. مختبر الكيمياء العضوية، ومختبر التشخيص العضوي، مختبر الكيمياء الصناعية
  2. مختبر الكيمياء اللاعضوية، ومختبر الكيمياء التحليلية ومختبر التحليل الآلي
  3. مختبر الكيمياء الحياتية، ومختبر كيمياء الاغذية
  4. مختبر الكيمياء الفيزيائية، ومختبر كيمياء البيئة
  5. مختبر الكيمياء العضوية: دراسة المركبات العضوية المختلفة مثل طرائق تحضيرها وتفاعلاتها ودراسة المركبات الحلقية غير المتجانسة وخواصها وطرائق تحضيرها، ايضا دراسة الاستخلاص وتقطير المذيبات ومعرفة بعض الخواص الفيزياوية للمركبات العضوية، اضافة الى طرائق تشخيص المركبات العضوية بالاجهزة التقليدية والحديثة.
  6. مختبر الكيمياء اللاعضوية: يقدم هذا المختبر تجارب لطلبة الصف الثاني حيث تدرس وتجرى فيه تجارب لتحضير وتنقية مركبات لعناصر الزمر الرئيسية كذلك يتم فيه أجراء وتعليم تجارب لطلبة الصف الثالث حيث يتم فيه تحضير مركبات للعناصر الانتقالية ويتم تشخصيها من خلال قياس خواصها الفيزياوية أو الطرق الطيفية. اضافة الى التعرف على المواد المتبلورة وخصائصها وفهم كيمياء العناصر الانتقالية وتكوين المعقدات والراواسب وأنواعها والتعرف على الكواشف المرسبة المختلفة.
  7. مختبر الكيمياء التحليلية: الإلمام بأسس التحليل الحجمي والوزني ودراسة أنواع المعايرات وآليتها وميكانيكية الفصل الكروماتوغرافي ودراسة انواعه المختلفة، ويتم ذلك من خلال تعليم الطلبة في الصفوف الأولى والثانية الكشف عن ايونات الذرات وكيفية تحديد تركيزها بالطرق الحجمية والوزنية المختلفة.
  8. مختبر التحليل الآلي: يقدم هذا المختبر تجارب تعتمد على تقنية عالية يتعلم فيه طلبة الصف الرابع تحديد كميات العناصر بكميات نزره بواسطة المطياف الذري بالإضافة إلى جهاز كروموتوغرافيا السائلة ذو الانتقائية العالية (HPLC) وهناك تجارب أخرى مثل كروموتوغرافيا الغاز والذي يستخدم في فصل المركبات الكيمياوية.
  9. مختبر الكيمياء الصناعية: يتم في هذا المختبر معرفة المفاهيم الاساسية لكيمياء البوليمرات والانواع المختلفة للبلمرة ودراسة تركيب البوليمرات وخصائصها ودراسة البترول والغاز الطبيعي والعمليات الرئيسية في الصناعات البتروكيميائية ودراسة بعض القياسات الفيزياوية التي تخص النفط.
  10. مختبر الكيمياء الحياتية: يقدم هذا المختبر تجارب في كيفية التعرف على المركبات الحياتية مثل السكريات والكربوهيدرات والاحماض الامينية والبروتينات والدهون من خلال الكشوفات الخاصة وقياسات معينة إضافة إلى تعليم الطلبة كيفية اجراء الفحوصات الكيموحيوية التي تخص جسم الإنسان.
  11. مختبر الكيمياء الفيزياوية: يقدم هذا المختبر تجارب لطلبة الصف الثاني والثالث حيث تدرس وتجرى فيه تجارب تخص الكيمياء الفيزياوية للتعرف على مبادىء الكيمياء الحرارية، ودراسة مفاهيم الكيمياء الحركية وقياس سرعة التفاعل والعوامل المؤثرة عليها واستنتاج قوانينها ونظرياتها وقياس التوصيل الالكتروليتي وتطبيقات قياسات التوصيل ودراسة الخصائص المختلفة للسوائل مثل الشد السطحي والكثافة واللزوجة وغيرها.
  12. مختبر كيمياء الاغذية: يقدم هذا المختبر تجارب في كيفية التعرف على المركبات الغذائية الموجودة في المواد الغذائية مثل الماء والاملاح والكربوهيدرات والبروتينات والاحماض الامينية والدهون والصبغات والمواد الحافظة، اضافة الى التجارب الخاصة بتحليل الاغذية.
  13. مختبر كيمياء البيئة: تقدير مواد التلوث في البيئات المختلفة( هواء، ماء، تربة) ومعرفة مصادر تلوثها ومسبباته وطرائق مراقبته وآلية معالجتها.

المختبرات البحثية

يمتلك قسم الكيمياء اربعة بحثية للأساتذة الباحثين وطلبة المشاريع البحثية، لطلبة الدراسات العليا في الكليات وذلك للارتقاء بالجانب العلمي والبحثي للجامعة. تتوفر في المختبرات البحثية بعض الأجهزة البحثية مثل جهاز الامتصاص الذري، جهاز كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء – طيف الكتلة، جهاز كروماتوغرافيا الغاز – طيف الكتلة، جهاز قياس الأشعة فوق البنفسجية – المرئية، جهاز قياس الأشعة تحت الحمراء، جهاز تحليل الاحماض الامينية، جهاز الاليزا، جهاز الرنين النووي المغناطيسي NMR جهاز البولارغرافيا، وجهاز تحليل العناصر C.H.N.

الأجهزة المختبرية:

  1. Atomic Absorption spectrophotometer
  2. Double Distillation Water
  3. Polarimeter
  4. Rotary evaporator
  5. HPLC-mass spectrophotometer
  6. GC-mass Spectrometer
  7. Polarography
  8. Amino Acids Analyzer
  9. UV-Vis.  Spectrophotometer Single Beam
  10.   UV-Vis. Spectrophotometer Double Beam


المناهج التعليمية

يتم ذكر المواد الدراسية لكل مرحلة مع ذكر الوحدات لكل مادة وعدد الوحدات الكلية للمرحلة الدراسية

#السنة الأولىالسنة الثانيةالسنة الثالثةالسنة الرابعة
1لغة عربيةحاسوبكيمياء الاغذيةكيمياء الكم والطيف
2لغة انكليزيةكيمياء عضويةصناعات كيميائيةتحاليل اغذية
3حاسوبكيمياء لا عضويةكيمياء عضوية فلزيةتشخيص مركبات عضوية
4رياضيات خطي واحصاءكيمياء فيزيائيةكيمياء لا عضوية تناسقيةكيمياء صناعية
5ديمقراطية وحقوق انسانكيمياء تحليليةكيمياء فيزيائيةتحليل آلي
6فيزياء عامةمنهج بحثكيمياء حياتيةمشروع تخرج
7كيمياء عضويةمقدمة في التكنلوجيا الطبيةكيمياء نباتات طبيةكيمياء تحليلات مرضية
8كيمياء لا عضويةلغة انكليزيةكيمياء البيئةلغة انكليزية
9كيمياء تحليليةلغة انكليزية

الفرص الوظيفية لخريجي القسم

يمكن لخريج قسم الكيمياء التطبيقية العمل في المجالات التالية :

صناعة الأدوية: ينتشر عدد كبير من شركات الصناعات الدوائية في كافة الدول، ومن المستحيل أن تخلوا معامل إنتاج الأدوية من وجود عشرات الكيميائيين المسؤولين بشكل كامل عن إنتاج كافة أنواع الأدوية والكشف عليها أيضا للتأكد من مدى جودتها، ويعد هذا التخصص من أشهر وأهم التخصصات المنتشرة بين خريجي علوم وعلى وجه التحديد الحاصلين على شهادة أكاديمية في تخصص الكيمياء الحيوية والكيمياء الخاصة.

التحاليل الكيميائية: علم الكيمياء قائم بشكل أساسي على تحليل المواد والمركبات واستنتاج تفاعل كل منهما معًا، وبالتالي فإن مهنة الكيميائي من المهن المطلوبة بكثرة في كل من الوحدات الزراعية والصناعية والطبية التي لا يمكن الاستغناء عن أعمال التحليل الكيميائي المستمر للمواد بها، وبالتالي فهي من أهم الوظائف التي لا يمكن أن يشغلها أي تخصص آخر غير تخصص الكيمياء.

مجال التحاليل الطبية: يمكن لخريجي قسم الكيمياء التطبيقية العمل في أحد المختبرات كما يستطيع فتح معمل خاص به بعد الحصول علي دبلومة في مجال التحاليل الطبية.

مجال البترول: يمكن لخريجي قسم الكيمياء التطبيقية أن يعمل في أحدي شركات البترول ويكون عمله هو تكرير البترول (والمقصود بتكرير البترول فصل البترول إلى مكونات أخرى مثل الجازولين والكيروسين ووقود الطائرات من خلال بعض العمليات الكيميائية.

شركات المياه والصرف الصحي: يستطيع خريجي قسم الكيمياء التطبيقية العمل في شركات المياه حيث يقوم بتحلية ومعالجة المياه حتى تكون صالحة للشرب.  كما يستطيع العمل في شركات الصرف الصحي.

مجال الصناعات: يمكن لخريجي قسم الكيمياء التطبيقية أن يعمل كيميائي في المصانع المختلفة مثل: مصانع الأدوية والمستحضرات الطبية، ومصانع الأغذية والزيوت والمشروبات الغازية، ومصانع الورق والنسيج، ومصانع المجوهرات والزجاج، ومصانع العطور ومواد التجميل، ومصانع الصابون والمنظفات، ومصانع الطلاء والدهان، ومصانع البوليمر والبلاستيك

الأبحاث العلمية: تحاول الكثير من الدول تطوير البحث العلمي وذلك للعمل على توفير حياة أفضل ومن أجل ذلك تستعين بخريجي قسم الكيمياء التطبيقية من أجل العمل في المراكز البحثية والمؤسسات الأكاديمية التي تقوم بعمل الأبحاث من أجل إحراز تقدم في صناعة البتروكيماويات وصناعة الأدوية وغيرها من المجالات.

هيئة المواصفات والمقاييس ومختبرات الجودة والنوعية: يمكن لخريجي قسم الكيمياء التطبيقية أن يعمل هيئة المواصفات والمقاييس ومختبرات الجودة والنوعية.

الدروس و عدد الوحدات لمرحلة الدراسات العليا في القسم

كلية التربية _ شعبة الاعلام