logo

عن قسم الفيزياء

رؤية القسم

قسم الفيزياء

قسم الفيزياء هو أحد الأقسام العلمية المهمة في كلية التربية والذي بدأ في العام الدراسي 2015-2016 والذي يقدم برامج تعليمية متميزة تتفق مع معايير الجودة وتحقق متطلبات سوق العمل ويهدف لتوفير الكفاءات البشرية المؤهلة علمياً ومهنياً لتلبية احتياجات خطط التنمية في القطر وتأهيل الكوادر المتخصصة علمياً ومهنياً في مجال علم الفيزياء.

أهداف القسم:

  1. إكساب الطلبة المعارف والمهارات في مجال علم الفيزياء بما يواكب التقدم العلمي.
  2. توفير الخبرات والكفاءات المؤهلة علمياً لتلبية احتياجات خطط التنمية بالعراق وخدمة سوق العمل .
  3. خدمة المجتمع والبيئة من خلال نشر الوعي بمجال الفيزياء وتقديم الاستشارات العلمية وإجراء –البحوث الأكاديمية والتطبيقية.
  4. تشجيع البحث العلمي بتعزيز التواصل مع المؤسسات البحثية داخل القطر وخارجه  .
  5. تنمية قدرة الطلبة على مواجهة مختلف المشكلات العلمية والعملية ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها والارتقاء ببحوث مرحلة البكالوريوس.

المختبرات العلمية:

يتواجد في قسم الفيزياء خمسة مختبرات للدراسات الأولية يتسع المختبر الواحد إلى حوالي خمسة وعشرين طالبا، جميع  هذه المختبرات مؤثثة بأثاث مختبري وتحتوي على بعض الأجهزة المختبرية مثل جهاز راسم الاشارة ومجهز القدرة وجهاز فولتميتر وجهاز اميتر وجهاز عداد كايكر بالاضافة الى جهاز صندوق المقاومات والمتسعات ومحولة كهربائية مصغرة وغيرها من الأجهزة الأخرى موزعة على مختبرات القسم الخمسة وهي:

  1. مختبر الميكانيك.
  2. مختبر الكهربائية.
  3. مختبر البصريات.
  4. مختبر الالكترونيك.
  5. مختبر النووية.
  6. مختبر الميكانيك:  هذا المختبر مخصص لطلبة المرحلة الاولى وفيه يتم تدريب الطلبة على كيفية تفسير النظريات الفيزيائية بشكل عملي وبعض التطبيقات مثل ايجاد سرعة الصوت عملياً وايجاد معامل اللزوجة عملياً وتوضيح فكرة السقوط الحر للأجسام عملياً .
  7. مختبر الكهربائية: يقدم هذا المختبر تجارب لطلبة المرحلة الاولى والثانية حيث تدرس وتجرى فيه تجارب تمكن الطالب من تفسير قوانين الكهربائية من خلال الممارسة على التجارب المختبرية ، حيث يتمكن من الناحية العملية فهم وتطبيق آلية عمل التيار المستمر والمتناوب وقدرة المصابيح في الدوائر الكهربائية وآلية عمل المحولة الكهربائية ( الخافظة والرافعة) وغيرها من التطبيقات الاخرى.
  8. مختبر البصريات:  وهو مخصص لطلبة المرحلة الثانية حيث يتم فيه تدريب الطلبة على بعض التجارب منها ايجاد معامل الانكسار للضوء وتوضيح فكرة المرايا المقعرة والمحدبة وتطبيق بعض التجارب الاخرى لأيجاد البعد البؤري والانعكاس والانكسار والحيود.
  9. مختبر الالكترونيك: يقدم هذا المختبر تجارب تعتمد على تقنية عالية يتعلم فيه طلبة المرحلة الثالثة على ربط الدوائر الالكترونية والتعرف على محتوياتها مثل المقاومة ، المتسعة ، الترانسستر ، الدايود ، هذا بالاضافة الى تدريب الطلبة على جهاز راسم الاشارة بشكل تفصيلي وربط بعض الدوائر الالكترونية المعقدة .   
  10. مختبر النووية: يتم في هذا المختبر معرفة العديد من التجارب لطلبة المرحلة الرابعة وفيه يتم تدريب الطلبة على السلامة الشخصية من مخاطر التعامل مع العناصر المشعة وايجاد الخلفية الاشعاعية في مكان العمل وغيره ، وكيفية التعامل مع عداد كايكر ، بالاضافة الى تمكين الطلبة عمياً من ايجاد قانون التربيع العكسي وقانون التوزيع وفهم آلية الانتشار والتشتت ، وايجاد قيم العد لكل عنصر مشع ، ويحتوي هذا المختبر على مقبرة صغيرة من مادة الرصاص يتم فيها حفظ العناصر المشعة لحماية الكادر التدريسي والطلبة .

المناهج التعليمية

يتم ذكر المواد الدراسية لكل مرحلة مع ذكر الوحدات لكل مادة وعدد الوحدات الكلية للمرحلة الدراسية

تالسنة الأولىعدد الوحداتالسنة الثانيةعدد الوحداتالسنة الثالثةعدد الوحداتالسنة الرابعةعدد الوحدات
1ميكانيك7بصريات7الفيزياء الذرية والجزيئية7الفيزياء النووية7
2حرارة وخواص المادة4فلك4ثرموداينمك5الليزر4
3كهربائية ومغناطيسية7كهربائية ومغناطيسية5الكترونيك7النظرية الكهرومغناطيسية5
4رياضيات6رياضيات6ميكانيك تحليلي5ميكانيك الكم5
5حاسبات1الصوت والحركة الموجية4دوال معقدة4فيزياء الحالة الصلبة5
6علم النفس التربوي4حاسبات1الارشاد النفسي والصحة النفسية4قياس وتقويم4
7اسس تربية4ادارة تربوية وتعليم ثانوي4مناهج وطرق تدريس4التربية العملية4
8لغة عربية4علم نفس النمو4اختياري4مشروع البحث4
9حقوق انسان وديمقراطية1منهج البحث العلمي2لغة انكليزية2مختبر تعليمي2
10لغة انكليزية2لغة انكليزية2  لغة انكليزية2
مجموع عدد الوحدات40 39 42 42

الفرص الوظيفية لخريجي القسم

يمكن لخريج قسم الفيزياء العمل في المجالات التالية :

  • مراكز الأبحاث العلمية.
  • وزارة البترول والثروة المعدنية.
  • المصانع: الإسمنت والحديد والصلب والإلكترونيات.
  • محطات تحلية المياه.
  • الأرصاد الجوية.
  • محطات الطاقة الذرية.
  • المجال الأكاديمي في الجامعات (معيد) أو المجال الفني (فني مختبر).
  • المهن الفنية في الجهات العسكرية.
  • التدريس بالمدارس.