
رؤية قسم التاريخ
إن قسم التاريخ كلية التربية/ جامعة سامراء مؤسسة تعليمية حكومية تقدم العلم والمعرفة والثقافة من خلال مجموعة من التخصصات، أحدها التاريخ وهي تركز على اكساب الدراسين المعارف المختلفة، وتنمية مهاراتهم كما تعمل الكلية على اعداد خريجين قادرين على تحقيق وتطبيق رؤيتها من خلال تقديم تعليم متميز، في ظل بيئة أكاديمية وبحثية ذات موارد بشرية على درجة عالية من الكفاءة ، في إطار شراكة مجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم.
كما تشمل رؤية القسم وتركز على اعتبارات علم التاريخ سانداً للأُمم، يختزن ذاكرتها ،ويترجم حاضرها، ويستشرف مستقبلها، ولذلك من الضرورة بمكان الاهتمام به والحفاظ عليه، ونقله إلى الأجيال نقلاً صحيحاً من دون أي تحريف، كما يسعى إلى استثمار التراث المعرفي في ميدان العلوم الاجتماعية من خلال توظيف الموروث التاريخي والتراث الثقافي لإبراز الجوانب الحضارية وربط الماضي بالحاضر, واستقراء المستقبل من خلال دراسة تجارب الماضي واستيعابها للاستفادة من ايجابياتها وتجنب سلبياته.
أهداف قسم التاريخ
إن في مقدمة الأهداف التي سعى وما زال القسم ينشد تحقيقها هي اعادة النظر بدراسة التاريخ وكتابته بصورة موضوعية دقيقة كما يتطلع قسم التاريخ إلى بلورة حالة من البحث العلمي تضم كُلاً من الأساتذة والطلبة، وتواكب الطرق العلمية في البحث والدراسة, وبناء علاقات المجتمع، من خلال التواصل مع الخبرات والإمكانات والمؤسسات التي تحقق الغاية.
يهدف القسم إلى تزويد الطالب بالمعرفة التاريخية المتنوعة اللازمة لفهم حقيقة الوجود الانساني في ماضيه وحاضره، لاستشراف آفاق المستقبل كما يكتسب الطالب من خلال دراسته بالقسم المهارات اللازمة المواكبة الاتجاهات الحديثة في البحث العلمي التاريخي، يعمل القسم على إعداد جيل مؤهل أكاديمياً ومهنياً لخدمة المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل ويمكن كتابة أهم أهداف القسم بالآتي:
- الارتقاء بالعملية التعليمية والفكرية بكل جوانبها وبما يتواكب مع المستجدات العالمية.
- المشاركة في الحياة الثقافية والفكرية داخل الوطن، وتقديم الخدمات البحثية والاستشارية للمؤسسات الحكومية والمدنية.
- اكتساب الطلبة المعرفة التخصصية والفهم في التاريخ والآثار.
- تنمية شخصية الخريج المهنية والقيادية.
- اكتساب الطلبة المهارات العامة اللازمة للتواصل مع المجتمع المحلي.
رسالة قسم التاريخ
توصل معظم أبناء المجتمع من قادة وأفراد ومؤسسات إلى أهمية دراسة التاريخ فقد اعتبره الكثير منهم الطريق الوحيد للحفاظ على الهوية الوطنية للوطن، من خلال التركيز على الجوانب المضيئة منه واتخاذها منطلقاً للتوعية والنهضة, ولا يخفى على أحدنا أن للميول العلمية والرغبات الفردية والشعور بأهمية التاريخ في الثقافة العامة تمثل دافعاً وراء العناية والاهتمام بدراسة التاريخ.
تكمن رسالة التاريخ في تطوير القوى البشرية من خلال تقديم تعليم علمي عالمي متميز للطلبة الملتحقين بالقسم يكسبهم مبادئ المعرفة والفهم والتحليل والتقييم والتفكير العلمي المنظم، والتي تنسجم معها أخلاقيات مهنة المؤرخ وتشمل على سبيل المثال الأمانة في ايصال الحقائق إلى الناس كما هي حتى وإن كانت مخالفة للتوجهات والميول حسب ماتقتضيه الأمانة العلمية، والتدريب على كيفية التعامل مع الرواية والخبر وخاصة في ظل غياب جزء من المعلومات أو في ظل تضارب بعض الروايات والأخبار، فضلاً عن مساهمة القسم في التكوين العلمي والثقافي والاجتماعي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للمساهمة في التنمية البشرية للمجتمع وتنمية الوعي الوطني في إطار من الوحدة الوطنية والتمسك بالمبادئ انطلاقاً من أن تكوين الشعوب يرتكز على الدين واللغة والتاريخ.
أسماء المواد الدراسية وعدد الوحدات
- المرحلة الأولى: – المرحلة الثانية:
ت | اسم المادة | عدد الوحدات | ت | اسم المادة | عدد الوحدات |
1 | تاريخ العراق القديم | 6 | 1 | التاريخ القديم للوطن العربي | 4 |
2 | تاريخ العرب قبل الإسلام | 6 | 2 | تاريخ الدولة العربية في العصر الأموي | 4 |
3 | عصر الرسالة والخلافة الراشدة | 6 | 3 | تاريخ المغرب والأندلس | 4 |
4 | تاريخ أُوربا في العصور الوسطى | 6 | 4 | تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني | 4 |
5 | الجغرافية العامة | 3 | 5 | تاريخ أُوربا في عصر النهضة | 4 |
6 | علم النفس العام | 4 | 6 | التاريخ الساساني والبيزنطي | 4 |
7 | أُسس التربية | 4 | 7 | منهج البحث التاريخي | 4 |
8 | اللغة العربية | 4 | 8 | جغرافية الوطن العربي | 4 |
9 | الحاسبات | 4 | 9 | علم النفس النمو | 4 |
10 | حقوق الانسان | 1 | 10 | الإدارة التربوية | 4 |
11 | 11 | الاحصاء | 2 |
– المرحلة الثالثة: – المرحلة الرابعة:
ت | اسم المادة | عدد الوحدات | ت | اسم المادة | عدد الوحدات |
1 | تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي | 6 | 1 | تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي | 6 |
2 | تاريخ الحضارة العربية الإسلامية | 6 | 2 | تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر | 6 |
3 | تاريخ العراق الحديث والمعاصر | 6 | 3 | تاريخ العالم المعاصر | 6 |
4 | تاريخ أوربا الحديث | 6 | 4 | تاريخ إيران وتركيا | 4 |
5 | تاريخ آسيا الحديث | 4 | 5 | اختياري (امريكا أو آل البيت) | 4 |
6 | تاريخ الخليج العربي | 4 | 6 | المشاهدة والتطبيق | 4 |
7 | فلسفة التاريخ | 4 | 7 | القياس والتقويم | 4 |
8 | جغرافية العراق | 4 | 8 | بحث التخرج | 4 |
9 | طرائق التدريس | 4 | 9 | نصوص انكليزي | 4 |
10 | الارشاد التربوي والنفسي | 4 | 10 | تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي | 6 |
11 | تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي | 6 | 11 | تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر | 6 |
كلية التربية _ شعبة الاعلام