| |

عن دار ومكتبة سامراء _ صدر للدكتورة واقدة يوسف كريم التدريسية في كلية التربية _ قسم اللغة العربية

عن دار ومكتبة سامراء، صدر للدكتورة واقدة يوسف كريم التدريسية في كلية التربية، قسم اللغة العربية، كتاب جديد بعنوان (ديوان شواعر الأندلس، جمع وتحقيق) ويعنى الكتاب بجمع وتبويب الشعر النسائي الأندلسي، إذ تميزت المرأة العربية في الأندلس بحكم طبيعة المجتمع بنشاطها الذي ساعد فيه أظهار قابليتها في العديد من النواحي العامة في الحياة، وإنها لا تقل عن الرجل في المضمار الثقافي فكانت اهتماماتها العلمية والثقافية مبكرة بحيث أظهرت نتائجها وطرقت مجالات واسعة في العلوم والأدب.
وبعد الاطلاع والمتابعة على نشاط الشواعر الأندلسيات، وعدم وجود ديوان لهن ، وتناثر أشعارهن في مظان مفهرسة وغير مفهرسة فذهبت أتتبع أشعارهن في مواطنها من كتب الأدب والتراجم والتاريخ والاختيارات، فتحصل لدي قدر وفير من أشعارهن.
وقد رتّبتُ الشواعر، اللواتي بلغ عددهنّ في هذا الكتاب أربعاً وثلاثين شاعرة ، ترتيباً هجائياً ، ورتبت الشعر الذي وقفت عليه لكل شاعرة هجائياً حسب القوافي ، وقارنت بين الروايات المختلفة الواردة في المصادر لكل بيت أو مقطوعة أو قصيدة. ونهجت منهج المحققين اذ اعتمدت كتاب “نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب” لأبي العباس المقّري، أصلاً بدأت به وقارنت بروايته للشعر سائر الروايات الأخرى، وضبطت الأسماء والنصوص ضبطاً دقيقاً.

كلية التربية _ شعبة الاعلام

Similar Posts