رسالة ماجستير تُناقش تأثير عقار الديفروكسامين على بعض الصفات المظهرية والفسلجية والكيموحيوية لدى مرضى ثلاسيميا بيتا في مدينة بغداد

ناقشَ قسم علوم الحياة في كلية التربية – بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ” تأثير عقار الديفروكسامين على بعض الصفات المظهرية والفسلجية والكيموحيوية لدى مرضى ثلاسيميا بيتا في مدينة بغداد ” والمقدمة من قبل الطالب « حسين علي كامل » ، وذلك في الأثنين الموافق 2023/3/20 في إحدى قاعات كلية التربية ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل :-
١– أ.د. مصطفى علي عبدالرحمن … رئيساً
٢- أ.م.د. ميسر عبدالله احمد … عضواً
٣- م.د. خالدة خليل عبدالله … عضواً
٤- أ.م.د. اسماء حسن جمعة… عضواً ومشرفاً

توصلت الدراسة : وجود صفات مظهرية مميزة لجميع المرضى لمجموعتي مرضى ثلاسيميا بيتا الذين يأخذون علاج ديفروكسامينDFO تحت الجلد و علاج ديفيرواسيروكسDFX فموياً ومجموعة DFO هم الأكثر تميزا في الصفات المظهرية من خلال اللون البرونزي للبشرة وتشوهات عظام الوجه وأحمرار العيون وشحوب الوجه.
وجود أنخفاض معنوي عند مستوى أحتمالية (P≤0.05) في نسبة الهيموكلوبين لجميع المرضى ومجموعة DFO أكثر أنخفاضا.
وجود أرتفاع معنوي عند مستوى أحتمالية (P≤0.05) في نسبة كريات الدم البيضاء وأنواعها والصفيحات الدموية .
وجود أنخفاض معنوي عند مستوى أحتمالية (P≤0.05) للنسبة المئوية لكريات الدم الحمراء المكدسة لجميع الفئات العمرية.
وجود أرتفاع معنوي عند مستوى أحتمالية (P≤0.05) في مجموعتي مرضى ثلاسيميا بيتا في تركيز الفرتين وكانت مجموعة DFO أشد أرتفاعا في نسبة الفرتين في المصل. و الحديد كان أكثر أرتفاعا للمجموعة نفسها للفئة العمرية الثانية والثالثة.
وجود أنخفاض معنوي عند مستوى أحتمالية (P≤0.05) في مجموعتي مرضى ثلاسيميا بيتا لسعة الكلية للحديد المرتبط.
وجود أرتفاع معنوي عند مستوى أحتمالية (P≤0.05) في مجموعتي مرضى ثلاسيميا بيتا لجميع الفئات العمرية لتشبع الترانسفيرين.
وجود أرتفاع معنوي عند مستوى أحتمالية (P≤0.05) في مجموعتي مرضى ثلاسيميا بيتا لانزيمات الكبد وكانت مجموعة DFX أرتفاعها طفيف وكذلك لليوريا أما البيليبروبين والكرياتينين فكانا أكثر أرتفاعا في مجموعة DFX.
وجود أنخفاض معنوي عند مستوى أحتمالية (P≤0.05) لتركيز الكالسيوم لمجموعتي المرضى ومجموعة DFO كانت الأشد أنخفاضاً لجميع الفئات العمرية ، وبعد مناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بقبول الرسالة .

Similar Posts