ناقشَ قسم اللغة العربية في كلية التربية – بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ” توجيه المُشكِل الإعرابي في كِتابِ البستانِ في إعراب مشكلات القرآن لأبي الأحنف اليمني المعروفِ بالجِبْلِيّ (ت 717هـ) من سورة الدّخانِ حتى نهايةِ سورة الناس ” والمقدمة من قبل الباحث « عمار خالد احمد » وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠ / أيلول الجاري في قاعة المعتصم ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل :-
١– أ.د. رائد عبدالله حمد … رئيساً
٢- أ.م.د. وليد شعبان علي … عضواً
٣- أ.م.د. هاشم محمد طياوي … عضواً
٤- أ.م.د. تيسير صبار طه … عضواً ومشرفاً
تضمنت الدراسة : معرفة التوجيه المشكل الإعرابي للعالمِ اليمني الذي لم ينل حظ من الذيوع والشهرة في علوم اللغة, والفقه, والتفسير, والحديث, وغيرها, ولا سيما أنه عاش في زمنٍ مُتقدم نسبياً, و أبراز مكانة العلمية بين النَّحويين و معربي القرآن الكريم.
مكونات الدراسة: يتكون البحث من أربعةِ فصول، تسبقها مقدمة فتمهيد، وتعقبها خاتمة.
تكلمت في المقدمة عن اسباب اختيار الموضوع، وأهمية، ومنهج الدراسة، وتطرقتُ في التمهيد إلى سيرة الجِبلِيّ، أسمه، كنية، لقبه، تلاميذه، ومن ثم تطرقت لكتابه بشكل مختصر، وكذلك لمعنى التوجيه والمشكل الإعرابي في اللغة والاصطلاح.
الفصل الأول: توجيه المشكل الإعرابي في المرفوعاتِ، وسلطتُ الضوءَ على (المبتدأ، والخبر، ومسائلَ متفرقة من أبوابِ النحو في المرفوعاتِ).
الفصل الثاني: التوجيه في المنصوباتِ، ومنّها (المفاعيل، والحال، والاشتغال).
الفصل الثالث: التوجيه في المجروراتِ والتناوبِ، ومنّها( زيادة حروف الجر, والإضافة، ومعاني حروف الجر).
الفصل الرابع: التوجيه في الأساليبِ، ومسائلَ مُتفرقةٍ, ومنّها (البناء والإعراب لفعل الأمرِ, وأداة الاستثناء, وتركيب إمَّا)،
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج ذكرتها في خاتمة البحث، راجياً من الله سبحانه وتعالى الإخلاص في القول والعمل، وبعد مناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بقبول الرسالة .



