تقدير بعض العناصر الثقيلة والفطريات والبكتريا في التربة وعدد من نباتات المنطقة المحيطة بمحطة كهرباء شهداء ديزلات سامراء، رسالة ماجستير تناقش في علوم الحياة

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية بجامعة سامراء رسالة ماجستير موسومة بـ ” تقدير بعض العناصر الثقيلة والفطريات والبكتريا في التربة وعدد من نباتات المنطقة المحيطة بمحطة كهرباء شهداء ديزلات سامراء “، قدمها الطالب في القسم ( مصطفى علي سعيد ).
وجرت المناقشة يوم الخميس الموافق ٢١ تشرين الاول ٢٠٢١ في قاعة الكلية.
وتوصلت الدراسة الى ارتفاع تركيز العناصر الثقيلة في التربة داخل المحطة للعناصر الثلاثة المدروسة الرصاص والكادميوم والنيكل (128.31 ، 7.52 ، 77.60) ملغم. كغم-1.
كما اظهرت النتائج أن ترب المواقع المدروسة وبخاصة المواقع التي تقع باتجاه الرياح اذا بلغ اعلى تركيز لعنصر الرصاص (118.66) ملغم. كغم-1 وعنصر الكادميوم (6.11) ملغم. كغم-1 وعنصر النيكل (62.15) ملغم. كغم-1 اذ ان التراكيز كانت اعلى من تراكيز تربة السيطرة وكذلك قد فاقت الحدود المسموح بها من منظمتي الغذاء والصحة العالمية (WHO / FAO 2007). 
وبينت نتائج النبات وجود علاقة طردية بيهما وبين تراكيز التربة خلال مدة الدراسة حيث وٌجِدَ ارتفاعُ ملحوظ في تراكيز العناصر الثقيلة (الرصاص والكادميوم والنيكل) في نباتات الدراسة داخل المحطة.
اما بالنسبة للأحياء المجهرية (البكتريا
والفطريات) فقد اظهرت النتائج ان اعداد المستعمرات البكتيرية والفطرية قد زادت في الترب غير الملوثة (السيطرة) قياسا بالترب الملوثة (داخل وخارج المحطة) ولاسيما في المواقع التي تقع باتجاه الرياح السائدة بمنطقة الدراسة، اذ تراوحت اعداد البكتريا بين
(11* و 83*106 ) وكذلك النمو الفطري بين (Few growth و Moderate growth).
 
يذكر أن هذه الدراسة تعد من الابحاث النوعية التي لها تأصيل علمي في مضمونها؛ لا سيما ازاء الجديد الذي قدمته وفقا لرأي اللجنة المناقشة.

Similar Posts