|

تسجيل ثلاثة أنواع من الطحالب بالبيئة العراقية في NCBI، ضمن نتائج رسالة ماجستير نوقِشت في قسم علوم الحياة

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية بجامعة سامراء، رسالة الماجستير الموسومة بـ ” دراسة بيئية عن الطحالب القاعية في احدى المياه الجارية الرئيسة ضمن محافظة ديالى- العراق “.
والتي قدمها الطالب ( ضياء وسام كامل )، وقد جرت المناقشة في يوم الاثنين الموافق ٦ كانون الأول ٢٠٢١ في قاعة المعتصم بالكلية.

وكانت الدراسة قد أُجريت على الطحالب القاعية (الملتصقة على الطين) في نهر ديالى -ضمن محافظة ديالى- وللمدة من أيلول٢٠٢٠ ولغاية نيسان٢٠٢١، وتم اختيار خمسة مواقع.
وشملت الدراسة قياس الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه والرواسب، وتقييم نوعية مياه النهر باستعمال دليل التلوث الكلي (OIP)، وتحديد نوعية وكمية الطحالب الملتصقة على الطين، وتقدير الحمض النووي (eDNA) للطحالب، فضلاً عن استعمال خمسة أدلة للتنوع الأحيائي.
أما الدراسة النوعية للطحالب الملتصقة على الطين فقد تم تشخيص 156 نوعاً تعود إلى 93 جنساً، موزعة على المجاميع الرئيسة للطحالب، وكانت السيادة للدايتومات Bacillariophyceae بنسبة 55.128%، تلتها الطحالب الخضر المزرقة Cyanophyceae بنسبة 15.384%، ثم الطحالب الخضر Chlorophyceae بنسبة 9.615%، وتلتها الطحالب اليوغلينية Euglenophyceae بنسبة 5.769%، وجاءت بعدها المجموعتين Ulvophyceae و Dinophyceae بنسبة 0.641% لكل منهما.
وأظهرت الدراسة الجزيئية لاستخلاص الدنا البيئي وتحليل التتابعات باستعمال طريقة تسلسل الجيل التالي (NGS) ثلاثة أنواع من الطحالب، والتي سُجِلَت لأول مرة بالبيئة العراقية في NCBI تحت أرقام الانضمام: Arthrospira platensis MW854665.1 , Limnospira fusiformis MW854666.1 , Limnospira indica MW854667.1 .

وكانت لجنة المناقشة قد تشكلت من الأساتذة الأفاضل:
أ.د رياض عباس عبدالجبار/ رئيسا
أ.م.د بثينة عبدالعزيز حسن/ عضوا
أ.م.د رنا خليل ابراهيم/ عضوا
أ.د فكرت مجيد حسن/ عضوا ومشرفا
أ.م.د وائل محمد مهدي/ عضوا ومشرفا

Similar Posts