تدريسي في كلية التربية يقبل له بحث في مجلة علمية

قُبل بحث للتدريسي في كلية التربية بجامعة سامراء الدكتور معاذ جبار طرفة في مجلة ، Journal of Biological Chemistry ، وهي احدى مجلات دار النشر العالمية Elsevirr الواقعة في الربع الاول ( القمة ) وبعنوان ” تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البيولوجية لبعض مشتقات الثايويوريا”
ويهدف البحث الى تحضير اربعة مشتقات جديدة للثايويوريا بخطوتين:
الخطوة الاولى ؛ بواسطة تفاعل مول واحد من ثايوسيانات الامونيوم مع مول واحد من بنزويل كلورايد تحت التصعيد الارجاعي لمدة 3 ساعات في الاسيتون فأعطى الناتج (بنزويل ايزوثايوسيانات).

الخطوة الثانية ؛ بواسطة تفاعل الناتج الخطوة الاولى مع مول لكل من الامينات الأولية ( النيكوتين أمايد, السلفاميثاكسازول, 2- امينو بنزواميدازول, 2-امينو بنزوثايزول) تحت التصعيد الرجوعي لمدة 6 ساعات في اسيتون. وشخصت المركبات بوساطة التحليل الدقيق للعناصر (C.H.N.S) وطيف الاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية -المرئية وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون والكاربون. كما تم دراسة الفعالية البايولوجية لمشتقات الثايويوريا المحضرة ضد نوعين من البكتريا هما Staphylacoccus aureu و Pseudomonas aeruginosa في وسط زراعي متعادل من الاكار واظهرت النتائج أن جميع المركبات تمتلك فعالية متفاوتة اتجاه البكتريا
وجاء هذا البحث بالتعاون مع الباحثين من وزارة التربية
م.م. اسامة محمد مهدي
م.م. عمر جعفر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *