تأثير تناول الأسماك على زيادة تركيز فيتامين D وعلاقته بالسمنة، تناقَش في رسالة ماجستير

كتب: د. علي السامرائي
ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ” تأثير تناول الأسماك على زيادة تركيز فيتامين D وعلاقته بالسمنة وبعض المعايير الفسلجية والكيمو حيوية “،والمقدمة من قبل الطالب (جوشن اكريم محمود) في يوم الخميس الموافق ٢٣ آذار ٢٠٢٢، في قاعة الكلية.
واجريت الدراسة على (120) شخص، تقسموا بين (60 ذكرا و60 انثى) في مناطق مختلفة من محافظة صلاح الدين، والمتمثلة بمناطق سامراء والاسحاقي وبلد، وللمدة ما بين ١ كانون الاول ٢٠٢٠ ولغاية ٥ كانون الثاني ٢٠٢١.
وأُخِذ 20 معيار منها لقياسات مورفولوجية واخرى فسلجية، وتم استبعاد كل معيار لا يظهر فرقا معنويا P>0.05 بين المجاميع الاربعة وهي المعايير التالية (العمر والطول والسكر والضغط العالي والواطئ والالبومين والكلوبيولين والكوليسترول الكلي والبروتين الدهنيLDL وانزيم الكبد AST) واخذت المعايير الاخرى التي وجدت فيها فروقا معنوية P<0.05 وهي Vit.D) والكالسيوم والاستروجين E2والبروتين الكلي وانزيم الكبد ALT والهرمون الجار الدرقي PTH والدهون الثلاثية TG والبروتين الدهني عالي الكثافة HDL والبروتين الدهني منخفض الكثافة جدا vLDL ).
وبينت النتائج وجود فروق معنوية بين متوسط الاوزان و وجد كذلك ان تناول الاسماك قد حسن من قيم بعض المعايير الجيدة وخفض من قيم بعض المعايير السيئة.

يذكر أن لجنة المناقشة قد شكلت من قبل الاساتذة الافاضل:
-أ. م. د وجدان ابراهيم عباس / رئيسا
-أ. م. د نهى حميد صادق/ عضوا خارجيا
-ا. م. د أسماء حسن جمعة/عضوا
-ا. م. د علي عبدالوهاب جاسم/عضوا

وبعد مناقشة مستفيضة؛ قُبلت الرسالة من قبل اللجنة المناقشة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *