المدرس الدكتور علي نعيم محمود يُشارك في مؤتمر دولي في تونس

شاركَ المدرس الدكتور « علي نعيم محمود » التدريسي بقسم التاريخ في كلية التربية – بجامعة سامراء بالمؤتمر الدولي الأول للعلوم الإنسانية والإجتماعية تحت شعار ( التاريخ والعلوم الإنسانية والإجتماعية دراسات وقراءات متجددة ) في تونس .
اذ قدّم « محمود » بحثه الموسوم ( السياسات الداخلية للولايات المتحدة الأمريكية 1920 – 1939 ) .
والذي عُقدَ إلكترونيًا للفترة 14 – 16 آذار 2023 .
وضح خلال بحثه ان الاوضاع المحيطة بالولايات المتحدة الامريكية هي السبب الرئيسي في تطور الاوضاع الداخلية وخصوصاً بعد اندلاع الحرب العالمية الاولى ووقوف امريكا في بداية الامر على الحياد حيث اصبح الدولة الاولى في الصادرات حيث اعتمدت اوربا على التصنيع الأمريكي بجميع أنواعه الاستهلاكي والعسكر وتحولت بفترة زمنية قصيرة من دولة مديونة الى دولة مستدينة وبمبالغ كبيرة .
هذا مازاد من كميت الانتاج المحلي والذي اصبح فيما بعد نقمة على الولايات المتحدة الأمريكية حيث عم الكساد الاقتصادي واصبح الانتاج اكثر من الاستهلاك فكان ناتج هذا مرور الولايات المتحدة الامريكية بعدت ازمات اقتصادية اخرها الازمة العالمية التي انطلقت منها الى العالم في عام 1929 .
ان هذه الاحداث والازمات كان لها دور فعال على السياسة الداخلية وخصوصا بعد ظهور التنافس الحزبي على الحكم فشهدت الولايات المتحدة الامريكية تغيرات كبيرة في سياستها الداخلية وأشتد التنافس بين القوة السياسية وتحديداً بعد ظهور حزبين يتنافسون على السلطة . كان لكل حزب مفاهيم واهداف وسياسة مغايرة للثاني, فاشتد التنافس بين الحزبين على استلام السلطة في الولايات المتحدة الامريكية ، وهذا ما اثر بشكل واضح اتخاذ بعض القرارات داخليًا وخارجيًا . لكن المبدأ الوحيد الذي اتفق علية الحزبين في سياستهم الخارجية هو اعتماد الولايات المتحدة الامريكية في سياستها الخارجية سياسة عدم الانحياز خصوصاً بعد بدء الحرب العالمية الاولى التي استفادت منها خصوصا من الناحية الاقتصادية حيث تحولت الى دولة مصنعة لكافة السلع . وتحولت من دولة مديونة الى دولة مستدينة .

Similar Posts