الدكتورة حنان محمود عبدالرحيم تُقدّم ورشة تدريبية بجامعتي ميسان والموصل

قدّمت المدرس الدكتور « حنان محمود عبدالرحيم » التدريسية بقسم التاريخ ومسؤول وحدة تمكين المرأة في كلية التربية – بجامعة سامراء ورشةً تدريبية من خلال منصة الكريم الإلكترونية وبالتعاون مع جامعتي ميسان والموصل بعنوان ( طرق تفكير المرأة وتغير التفكير للتأهيل والمساواة في المجتمع العراقي ) ، والتي استمرت لمدة يومين 8-9 / 2023/2 .
اذ تناولت الورشة في اليوم الأول تسليط الضوء على معرفة ماذا يعني تمكين المرأة وهو يعرف التمكين بأنه استخدام السياسيات العامة والاجراءات التي تهدف إلى دعم مشاركة النساء في الحياة السياسية والاقتصادية او غيرها وصولاً الى مشاركتهن في صنع القرارات التي لها تأثير مباشر على المجتمع ومؤسساته المختلفة, وايضا يعرف أنه هو التحكم في العلاقات الانتاجية التي من خلالها تمكن المرأة في المساهمة اقتصادياً واجتماعياً والتي تؤدي بدوها الى رفاهية الاسرة وتقدم المجتمع
وهناك من يركز على مفهوم التمكين بمعنى تدريب المرأة وتوفير الخبرات الفنية والمهنية لها حتى تستطيع أن تجد لها فرص عمل وأن تسهم في مسيرة التنمية
ويعرف تمكين المرأة :
المشاركة الفعالة للمرأة في كافة الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية داخل المجتمع العراقي.

وضع المرأة في العراق:
يمكن ان نحدد وضع المرأة في العراق بالمؤشرات التالية:

  • نسبة إلتحاق المرأة بالدراسة اقل بكثير مقارنة مع الذكور ..
    وتطرقت الباحثة الى واقع المرأة العراقية والتحديات المجتمعية التي تواجهها . فيما تعيش ملايين من النساء حول العالم تحت سيطرة مجتمع أبوي ذكوري بحت يُشكلها يُقيمها ويحدد ما يجب أن تكون فيه وما لا يجب، ويَحد من قدراتها ومَقدرتها ويقلل من قيمة ما تصنع وتحقق مهما بلغ ذلك الذي حققته من أهمية وفائدة لذاتها وللمجتمع الذي تعيش فيه. هنالك عشرات بل مئات من القضايا التي هي موضع اهتمام العالم من أهمها قضايا المرأة والطفل. منذ طفولتها تبدأ الفتاة بتلقي الإشارات من قبل أسرتها وتبدأ معها مرحلة أنتِ فتاة لا يجب أن تفعلي كذا، بل يجب أن تفعلي ما يراه المُجتمع صواب!
    مركزة الى اهم القوانين التي حالت دون مواصلت المرأة في الحصول على حقوقها منها :

يجب التركيز هنا على دور القانون حسب ما جاء به المشرع العراقي حيث نصت المادتين (396، 397) من قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة (1969) تضمنت المادة (396) على أنه:

1– يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس من اعتدى بالقوة أو التهديد أو بالحيلة أو بأي وجه أخر من أوجه عدم الرضا على عرض شخص ذكرا أو أنثى أو شرع في ذلك.

اما اليوم الثاني فقد استعرضت اهم المعوقات التي تواجه المرأة
منها المعوقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية وحالات التهميش وعدم اخذ دورها في المجتمع ….
اما اهم طرق تأهيل تمكين المرأة هي :

الاهتمام بتدريب المرأة وتطويرها مهنيّاً.
إنشاء قيادة مؤسسية رفيعة المستوى تهدف إلى المساواة بين الجنسين.
تحقيق المساواة والعدل وعدم التمييز في المعاملة بين الرجال والنساء، واحترامهم جميعهم ودعم حقوقهم.

اوصت الباحثة « عبدالرحيم » بمجموعة من التوصيات اهمها :

1- تصحيح الصورة السائدة عن المرأة في المجتمع عن طريق تقديم المناهج الدراسية والبرامج التلفزيونية وجميع وسائل الإعلام التي ترفع من قيمة ودور المرأة.
2- العمل على تدعيم وترشيح المرأة في الحياة السياسية وللمناصب القيادية والسياسية.
3- تصميم البرامج التدريبية لزيادة ثقة المرأة وقدراتها الإدارية لكي تتمكن من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المختلفة.
4- إجراء البحوث العلمية في مجال تمكين المرأة للوقوف على العوامل الحقيقية التي تقف وراء عدم تمكين المرأة العراقية اجتماعيا وسياسياً واقتصادياً.
5- توعية المجتمع بأهمية التنمية الإدارية للمرأة في تقدم المجتمع، وتطور عناصره، وتحقيق أهدافه.
6- وضع القوانين المشجعة للمرأة العراقية على مشاركة الرجل في أداء الواجبات والحصول على الحقوق.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *