الاسلام يحرّم العنف ضد المرأة، ندوة علمية تبيّن هذا التحريّم

أقام قسم علوم القرآن الكريم في كلية التربية ندوة علمية بعنوان (تكريم الاسلام للمرأة وتحريم العنف ضدها) والتي ألقتها  الدكتورة رباب فاضل خلف السامرائي على قاعة المعتصم يوم الاحد ٢٨ /١١/ ٢٠٢١م.

ودارت الندوة حول خمسة محاور : 

المحور الاول: كان عن مكانة المرأة في الحضارات والمجتمعات التي قبل الاسلام وتناولت احوال المرأة في الحضارة الرومانية، والحضارة الهندية ، والفارسية وأحوال المرأة عند العرب قبل الاسلام.

المحور الثاني: عن الحقوق التي اعطاها الاسلام للمرأة من حق الحياة وحق التعليم، وحق التملك والتصرف بأموالها، وحق النفقة على المرأة ، وحق المرأة في الميراث، وحقها في اختيار الزوج وغيرها من الحقوق الأخرى .

المحور الثالث: عن مظاهر تكريم المرأة في الاسلام ومن تلك المظاهر تكريمها كأم

وتكريمها بالزواج الشرعي ،وتكريمها بالمساواة في الثواب والعقاب .

المحور الرابع: كان عن صور العنف المنهي عنها في القرآن الكريم ضد المرأة ومنها :النهي عن الايذاء عموما ، والنهي عن ايذاء سمعة المرأة، والنهي عن ظلم الزوجات بعدم العدل بينهن، والنهي عن هجران الزوجة بغير حق، وحتى النهي عن الاضرار بالمطلقة .

وكان المحور الخامس: عن الايهام بوقوع العنف اتجاه المرأة في القرآن الكريم ومنها آيات تقرر مفاهيم القوامة والنشوز  ينطلق منها الجهال والمغرضين لاتهام القرآن بالعنف تجاه المرأة .

وختاما: ان  تكريم الاسلام للمرأة قد سبق تكريم العالم لها كما منحها حقوقا لم تمنحها لها الاديان الاخرى … والمرأة اساس صلاح المجتمع فاذا صلحت المرأة صلح المجتمع .

Similar Posts