ناقشَ قسم التاريخ في كلية التربية – بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ” الازمة بين العراق وفرق التفتيش الدولية وموقف الولايات المتحدة منها ١٩٩١ -٢٠٠٣ ” والمقدمة من قبل الطالبة « حلا احمد نجم » ، وذلك في يوم الأحد الموافق 2022/11/13 في إحدى قاعات كلية التربية ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل :-
١– أ.م.د. هادي جبار حسون … رئيساً
٢- م.د. شيماء رمزي عبدالغني … عضواً
٣- أ.م.د. اشواق سالم ابراهيم … عضواً
٤- أ.د. عادل محمد حسين … عضواً ومشرفاً
تضمنت الدراسة : ثلاثة فصول
الفصل الاول 🙁 قرارات مجلس الامن الدولي الخاصة بنزع اسلحة الدمار الشامل العراقية وموقف الولايات المتحدة الامريكية منها(1991-1993)، إذ تناولت نظرة موضوعية في القرارات الدولية ذات العلاقة بأسلحة الدمار الشامل العراقية وموقف العراق منها، وطبيعة القرارات الدولية التي لها علاقة بالعراق وموقف الولايات المتحدة الامريكية من قرارات نزع السلاح ولجان التفتيش.
الفصل الثاني : فكان بعنوان: موقف الولايات المتحدة الامريكية من تطور دور لجان التفتيش الدولية في العراق (1993-2000) والذي ركز على استمرار العمل بالقرارات الدولية لنزع اسلحة الدمار الشامل العراقية وسياسة الولايات المتحدة الامريكية (1993-1996) واستمرارية العمل بالقرارات الدولية لنزع اسلحة الدمار, وقد حدثت اثناء هذه الحقبة مجموعة من المتغيرات كان منها ظهور بعض الاعتراضات على سياسة لجان التفتيش ونعتها بعدم الموضوعية, فضلا عن قناعة بعض الدول الى ضرورة رفع الحصار او تخفيفه مع التزام العراق بالقرارات المفروضة عليه ولكن توجه الولايات المتحدة السلبي هو من وقف بالضد من هذا التوجه.
الفصل الثالث : انحسار الازمة ما بين العراق وفرق التفتيش الدولية ودور الامم المتحدة فيها وموقف الولايات المتحدة الامريكية فيها(2001-2003) والذي تطرق الى تداعيات احداث ايلول /سبتمبر 2001 على مجمل السياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية ودورها في تأزم الموقف في العراق. وفي هذا الجزء من الدراسة تحدثنا عن مجمل السياسة الخارجية الامريكية ومدى تأثرها بأحداث 11 سبتمبر، خصوصا مع وصول ادارة جديدة للولايات المتحدة الامريكية اتسمت بالشدة والعدائية تجاه العرب والمسلمين، واستمرارية الضغط الدولي ودور الامم المتحدة في اعادة لجان التفتيش حتى عملية غزو العراق واحتلاله 2002-2003 ، وبعد مناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بقبول الرسالة .




