|

الأنهار والترب في قارة اوربا محاضرة قُدّمت في قسم الجغرافية

قدّم الأستاذ المساعد الدكتور « محمد محسن عبدالله » التدريسي بقسم الجغرافية في كلية التربية – بجامعة سامراء محاضرة يوم الأحد الموافق 2023/4/2. بعنوان ( الأنهار والترب في قارة اوربا ) .
وضح خلالها اقسام الانهار في قارة اوربا اذ تُعد الأنهار المصدر الرئيسي للمياه والطاقة وكذلك وسيلة اتصال ونقل . ويمكن توزيع أهم الأنهار الأوربية بحسب المسطحات المائية التي تصب فيها الى ما يلي :-
أ) الأنهار التي تصب في بحر قزوين :- وأبرزها نهر الفولجا والدونتس وتتميز هذه النهار بكثرة التعاريج . وجريانها في أراضي سهلة قليلة التموج .
ب) الأنهار التي تصب في البحر الأسود :- وأبرزها نهر الدانوب والدنيستر والدنيبر. ويعد نهر الدانوب من أهم النهار الأوربية من الوجهة الاقتصادية. فهو نهر صالح للملاحة لمسافة كبيرة.
ج) الأنهار التي تصب في البحر المتوسط : – وهي نهر البو والرون وابرو وبعضها يشق مجراه في مناطق شديدة التضرس مما ينشط من عمليات التعميق الرأسي ويقلل اهميتها الملاحية.
د) الأنهار التي تصب في المحيط الأطلسي :-
وأبرزها نهر الألب والراين والسين واللوار وجارون ودورو وتاجه. وأهمها وأكبرها مسافة الراين .

اما التربة بصورة عامة هي الجزء العلوي المفكك من سطح الأرض الذي ينجم من تفاعل المناخ الصخور والمواد العضوية، سواء أكانت نباتية أو حيوانية، ويحدد درجة هذا التفاعل ونوعيته عاملا السطح والزمن، وتقسم قارة أوروبا الى خمسة أقاليم للتربة وهي:
1- تربة إقليم التندرا وتوجد في شمال القارة ويصل حدود انتشارها الى شبه جزيرة كولا, وهي تشغل مساحة جزيرة أيسلنده يتصف بشتاء بارد جداً، ويمتد من 9 أشهر – 10 أشهر, وحرارته بين الصفر تربة قارة اوربا شاسعة .
والتربة في هذه الأقاليم ذات سمك رقيق لا يتجاوز عدة سنتمترات الأمر الذي يتفق مع النباتات البسيطة التي تنمو في هذا النطاق .
2 تربة الأقاليم المعتدلة الباردة الرطبة ( البودزول ) وهي التربة الرمادية، وتشمل نطاق الغابات المخروطية، وهي قائمة على صخور نارية ولا تنمو فيها الحشرات والديدان الأرضية والبكتريا لانخفاض درجات الحرارة، ولكن تنمو الفطريات التي تحلل المواد العضوية، وتحويلها الى احماض دباليه .
3- تربة الأقاليم المعتدلة الدفينة الرطبة (البنية) تكتسب هذه التربة اللون البني من المادة الام التي تتكون من طين سيليكاتي تغلغلت حبيباته بأكاسيد حديدية، وتتمتع بقوام ناعم وبنشاط بيولوجي أكثر من البودزول . وتنتشر في فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وشمال غرب ألمانيا .

4- تربة الأقاليم المعتدلة الباردة شبه الرطبة (تربة التشرنوزم أو السوداء)

نشأت هذه التربة وتطورت في ظروف مناخية تسمح بنمو نباتات عشبية، وقد تعرضت الطبقة السطحية لغسل قليل مما جعل المواد النتروجينية لهذه التربة في متناول النبات, وتتمتع هذه التربة بمحتوى أكبر من كاربونات الكالسيوم على عكس تربة البودزول. ويتميز بجودة بنائها الحبيبي وصرفها وتهويتها لذا فهي من أجود أنواع الترب من حيث الإنتاج الزراعي .
5- تربة الأقاليم دون المدارية المعتدلة الدافئة وتظهر في إقليم البحر المتوسط الأوربي، وهي متنوعة ومنها:
التربة الصفراء – وتظهر في فرنسا ولاسيما في إقليم نمو شجر الفلين، وهي تربة متماسكة وغنية بالطين وهي ضعيفة الحموضة.
التربة الحمراء ، وتظهر في جنوب شرق أوربا وتتكون بصفة رئيسية من أصل جيري أو من صخور الدولومايت، وهي تربة غنية بالطين وتكثر فيها البقايا السطحية.

Similar Posts