الأستاذ المساعد الدكتور حارث احمد مصطفى يُلقي ندوة الكترونية

القى الاستاذ المساعد الدكتور حارث احمد مصطفى التدريسي في كلية التربية بجامعة سامراء ندوة علمية الكترونية في يوم السبت الموافق ٢١ / ايار ٢٠٢٢ بعنوان ” كيفية الوقاية من مرض الحمى النزفية ” وخلاصتها

الحمى_النزفية أو حمى الكونغو

Crimean Congo Haemorragic Fever
تصاب الحيوانات مثل الأغنام والماعز والأبقار و الجاموس بالعدوى عن طريق عضة القراد الذي يعد من الطفيليات الخارجية Ectoparasites (القراد زجاجي العين )
ان القراد المصاب بالعدوى ينقل فيروس حمى القرم– الكونغو النزفية إلى البشر إما عن طريق عضة القراد الحامل للمرض أو بالاتصال المباشر بسوائل الجسم (دم أو أنسجة) للحيوانات المصابة أثناء الذبح أو بعده مباشرة.
لا يوجد تطعيمات أو لقاحات (تحصين) للمرض لا للحيوانات ولا للأنسان.
………………………………………….كما إن الفايروس حساس للتجميد في درجات الحرارة المنخفضة (المجمدات الاعتيادية) (-20م) ولذلك يستبعد انتقاله عن طريق اللحوم المجمدة المستوردة.
علما ً إن الفايروس يفقد حيويته بمدة 30 دقيقة بدرجة 56°م و يفقد حيويته عند معاملته بالمذيبات الدهنية كالكحول و الأحماض و الفورمالين ومعظم المعقمات والمطهرات و حساس للاشعة فوق البنفسجية، ويعد هذا الفيروس من أكثر الفيروسات المسؤولة عن أمراض الحمى النزفيةشهرة هو
Ebola Virus
اما الاجراءات الواجب اتباعها للسيطرة على انتقال وانتشار المرض:

  1. مكافحة طفيلي القراد بشكل دوري و منتظم كل اسبوعين بالرش أو بالتغطيس للحيوانات بالمبيد كذلك رش اماكن تكاثر القراد والقضاء عليه في الحظائر.
  2. الحد من تربية الاغنام في الاحياء
  3. تقييد حركة الحيوانات السليمة الى المناطق المصابة.
  4. يجب منع ذبح الحيوانات خارج المجازر .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *