|

الأستاذ الدكتور عثمان رشيد حميد ينشرُ بحثًا علميًا ضمن مستوعبات سكوباس

نشرَ الأستاذ الدكتور « عثمان رشيد حميد » التدريسي بقسم الكيمياء في كلية التربية – بجامعة سامراء بحثًا علميًا بمستوعبات سكوباس بعنوان ( تقدير Cxcl10 مع بعض المتغيرات الكيموحيوية في مرضى Covid-19 )
بمجلة : Journal of Pharmaceutical Negative Results
المهتمة بجميع التخصصات العلمية
المجلد 13 ، العدد 8
1 : Q
سايت سكور 1

تلخص البحث :أن مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) هو مشكلة الصحة العامة العالمية الحالية التي تسببت بالفعل في حدوث جائحة منذ عام 2020 ، ويمكن أن تسبب العدوى الفيروسية التاجية التنفسية هذه أمراضًا تنفسية حادة وقد تكون الوفاة هي النتيجة في الحالات الشديدة.

يمكن أن يظهر COVID-19 العديد من العروض السريرية غير النمطية منها الأعراض العصبية ، ومن هذه المشكلات هي اضطراب التخثر العصبي الوعائي ، ويكون حدوث التخثر بسبب إصابة الشرايين أو الجهاز الوريدي.

أجريت الدراسة: في المعامل العامة بأطراف بغداد بعد جمع 100 عينة ، (60) من المصابين بكوفيد – 19 و (40) من الاصحاء وتراوحت اعمار الناس ما بين 18-80 سنة والاعمار. من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18-70 سنة. أجريت الدراسة للتحقق من بعض المؤشرات البيوكيميائية والتي تشمل Chemokine CXCL10 ، الفيبرينوجين ، D-dimer ، الفيريتين ، البروتين التفاعلي C ، الحديد والفيبرينوجين. أظهرت النتائج زيادة معنوية في مستوى الكيموكين CXCL10 في المرضى المصابين بفيروس Covid-19 مقارنة بالمجموعة الضابطة ، وزيادة معنوية في مستويات D-dimer و ferritin و C-التفاعلي البروتين والحديد والفيبرينوجين والتي مؤشرات كيميائية حيوية مهمة في كوفيد – 19 مريضا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *