استعمال كروماتو غرافيا السائل عالي الأداء ذو الطور العكوس في التحليل الكمي تُناقش في رسالة ماجستير

ناقشَ قسم الكيمياء في كلية التربية – بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنوان ” استعمال كروماتو غرافيا السائل عالي الأداء ذو الطور العكوس في التحليل الكمي” والمقدمة من قبل الباحث « عماد نجم خضير » وذلك في يوم الأحد الموافق ١١ / أيلول الجاري في إحدى قاعات كلية التربية ، وكانت لجنة المناقشة قد شُكلت من الاساتذة الافاضل :-
١– أ.د. خلف فارس عطية … رئيساً
٢- أ.م.د. داوود حيو محمد … عضواً
٣- أ.م.د. مؤمن فريد حمد … عضواً
٤- أ.م.د. عماد طارق حنون … عضواً ومشرفاً

تضمنت الدراسة : تقدير عقاري الاملوديبين والفالسارتان اللذان يعدان مهمان سريريا على مرحلتين:
أولا: تقدير العقارين آنيا.
ثانيا: تقدير الفالسارتان بصورة مفردة.
في كلاتا الحالتين تم استعمال تقنية كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء ذو الطور العكوس في التقدير الكمي.
أولا: استعملت هذه التقنية في تقدير عقاري الاملوديبين والفالسارتان آنيا وكانت الطريقة حساسة ودقيقة وتم التقدير بوقت قصير واستعمل في هذا العمل عمود فصل نوع L1, 150mm لفصل المكونات كما وكانت نوع الكاشف مطياف الاشعة الفوق البنفسجية الذي استعمل طول موجي 239 نانومتر، وكانت درجة حرارة العمود 40 درجة مئوية، وكان الطور المتحرك متكون من 50:50 (اسيتونيتريل: ميثانول: قطرات من ثلاثي اثيل امين، pH= 2.4) بمعدل تدفق 1 مل\دقيقة.
ومن خلال ماتوصل اليه نجد ان الطريقة حساسة ودقيقة ومتوافقة حيث بلغت الاستردادية المئوية (99.13- 101.43) و(99.53- 100.17)، كما وبلغت الخطية (6-14 مكغم\مل) و(48-112 مكغم\مل) للعقترين على التوالي. طبقت الطريقة على عدد من المستحضرات الصيدلانية المتواجدة في السوق المحلية وكانت الطريقة ناجحة في التقدير الكمي الآني لعقار الاملوديبين والفالسارتان على التوالي.
ثانيا: كما وستعملت نفس التقنية في تقدير عقار الفالسارتان بصورة مفرة بشكله النقي وفي بعض المستحضرات الصيدلانية وتبين من خلال النتائج التي تم الحصول عليها ان الطريقة المقترحة حساسة ودقيقة وتم التقدير بوقت قصير واستعمل في هذا العمل عمود فصل نو L1, 150mm لفصل المكونات كما وكانت نوع الكاشف مطياف الاشعة الفوق البنفسجية الذي استعمل طول موجي 239 نانومتر، وكانت درجة حرارة العمود 40 درجة مئوية، وكان الطور المتحرك متكون من 50:50 (اسيتونيتريل: ميثانول: قطرات من ثلاثي اثيل امين، pH= 2.4) بمعدل تدفق 1 مل\دقيقة.
ومن خلال ماتوصل اليه نجد ان الطريقة حساسة ودقيقة ومتوافقة حيث بلغت الاستردادية المئوية (100.63- 103.35)، كما وبلغت الخطية (40-120 مكغم\مل) لعقار الفالسارتان. طبقت الطريقة على عدد من المستحضرات الصيدلانية المتواجدة في السوق المحلية وكانت الطريقة ناجحة في التقدير الكمي لعقار الفالسارتان ، وبعد مناقشة مستفيضة، من قبل الاساتذة الافاضل ؛ أجازت اللّجنة الموقّرة بقبول الرسالة .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *