ابتكارٌ الأول من نوعه في العراق، لباحث من جامعة سامراء يسجل في بنك الجينات الدولي، والمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية

شخّصَ م. م. ضياء صباح ابراهيم، التدريسي بقسم علوم الحياة في كلية التربية بجامعة سامراء، ابتكار وتسجيل الجين المكون لبروتين الترانسفيرين (Transferrin Gene –Tf) وتتابعاته، وتحديد اليلاته، والكشــف عن تغـــايرات الجين، وذلك باستعمـــال التشــكل الـــوراثي للنيــكلوتيد المفرد( Single-Nucleotide-Polymorphism–SNPs ) وتثبيتها كمؤشرات وراثية في بنك الجينات الدولي والمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية National Center for Biotechnology Information (NCBI) لسلالتين من الماعز (المحلي العراقي الأسود والقبرصي).
وتوضح الصور المرفقة تثبيت أرقام الانضمام كتسجيل عالمي متضمنا نوع الحيوان والجهة المسجلة والتتابع الخاص بها.
يشار الى ان هذا التشخيص يكتشف لأول مرة عراقيا وعالميا لهذا الحيوان وفق هذا الجين الذي يعد واحدا من اهم المؤشرات الوراثية التي تشكل جزءاً من الخارطة الجينية للماعز، وضرورة لابد منها لصيانة المصادر الوراثية الحيوانية المحلية.
وكان الهدف الأساس وراء هذه الدراسة؛ التعرف على الأنماط الوراثية لجين الترانسفيرين باتباع التشكل الوراثي للنيكلوتيد المفرد، من خلال استعمال تقانة (PCR) وتقنية sanger sequencing في تحديد التتابعات وتحديد الاليلات لهذا الجين، وذلك من خلال تحليل نتائج التتابعات باستعمال البرنامج Snap Gene Viewer والتي من خلالها تم استخراج نسب توزيع تلك الأنماط والتكرارات الاليلية لها من أجل إيجاد التراكيب أو الأليلات الفعالة التي تؤثر في بعض الصفات الاقتصادية للماعز.
وكذلك دراسة علاقة المظاهر الوراثية التي تؤشر للجين أعلاه أداء الماعز المحلي العراقي والقبرصي، ودراسة التنوع الوراثي من خلال نسبة الخلط الأليلي ومتوسط الغزارة الأليلية وبعض مقاييس أدلة الثبات، فضلاً عن التنبؤ بالأداء الإنتاجي باستخدام صيغ ومعادلات للتنبؤ.
وأظهرت نتائج جين الترانسفيرين وفق تقنية التتابع وجود اربعة توزيعات مختلفة في العينات التي تم تحليلها للجين.
وقدم الباحث التسلسلات الى بنك الجينات الدولي، وتم قبولها ونشرها في بنك الجينات الدولي والمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية، وحصلت على أرقام الانضمام الآتية:

  1. LC658338
  2. LC658339
  3. LC658340
  4. LC658341
    وقد تم اطلاق اسم للجين المكتشف TFDSI1 ، TFDSI2، TFDSI3 ، TFDSI4 ، إذ تشير الحروف الاولى الى اسم الجين(TF) والحروف الأخيرة نسبة إلى اسم الباحث المكتشف (Dyia Sabah Ibrahim)، علما أن تسجيل الجين تضمن معلومات تفصيلية عن مكان عمل الباحث ومصادر العينات.
    ويعد هذا الابتكار اضافة علمية نوعية مهمة يقدمها الباحث وقسمه، في واحدة من الاضافات المعرفية الرصينة التي دأبت جامعة سامراء خلال السنوات الأخيرة تقديمها الى العراق، والوطن العربي والعالم اجمع.

Similar Posts