البحث

شعبة التسجيل

     شعبة التسجيل

 

        تعد شعبة التسجيل في كلية التربية - بجامعة سامراء من أقدم الشعب الإدارية في الجامعة, إذ ارتبطت نشأتها بنشأة كلية التربية في عام 2000م والتي انبثقت منها جامعة سامراء في عام 2012م, وهي أكبر شعبة إدارية على مستوى الجامعة من حيث عدد الوحدات التي تضمها هيكليتها ومقدار المهام المنوطة بهذه الوحدات لكونها الشعبة الإدارية المرتبطة بالطالب بصورة مباشرة.

 

هيكلية الشعبة:

تتألف شعبة التسجيل في كلية التربية من عدة وحدات إدارية, وهي كما يأتي:-

  • وحدة التسجيل الصباحي.
  •  وحدة التسجيل المسائي.
  •  وحدة الوثائق والشهادات.
  •  وحدة الصادرة والواردة.
  • وحدة الأرشفة والبيانات.

 

مهام الوحدات:

أولاً:- وحدة التسجيل الصباحي:-

       تعد وحدة التسجيل الصباحي أكبر وحدة إدارية من جهة زخم العمل, إذ تعمل هذه الوحدة على ترويج معاملات النقل والاستضافة بمراحلها المتعددة (بيان رأي- عدم ممانعة, أمر إداري, اعتذار, إجابة) بما يخص الطلبة مضافاً إليها أوامر التأجيل والإعادة وترقين القيد وأوامر الرسوب وتدقيق ملفات الطلبة لتلافي حالات النقص, عوضاً عن الإحصائيات المطالب بها من جهة رئاسة الجامعة أو الوزارة, مع تدقيق وثائق الدراسة الإعدادية بما يشمل إدخال البيانات المتعلقة بها وإرسالها إلى وزارة التربية.

ثانياً:- وحدة التسجيل المسائي:-

       إن وحدة التسجيل المسائي تقوم بنفس الأعمال الموكلة إلى التسجيل الصباحي ولكن على صعيد الدراسات المسائية, مضافاً إليها استقبال المتقدمين للدراسة في هذه القناة على اختلاف أشكالها (مباشر, ذوي الشهداء, السجناء السياسيين) مع تدقيق الصكوك المالية التي يلزم بها الطالب من قبل الوزارة لغرض استكمال الدراسة.

ثالثاٌ:- وحدة الوثائق والشهادات:-

       وهي أقدم وحدة في الشعبة مناصفة مع وحدة التسجيل الصباحي والتي تقوم بإصدار الأوامر الإدارية بالخرجين, مع صرف تأييدات التخرج ووثائق التخرج– عادية وبالدرجات– مضافاً إليها ترويج معاملات التأجيل, وهي الشعبة المكلفة –أيضاً- بالإجابة عن كتب صحة الصدور والبريد السري مع تزويد غير الخريجين بكتب تأييد الاستمرار وكتب تسهيل المهمة, والإجابة عن الإحصائيات الوزارية وكتب بيان المعلومات الخاصة بالخريجين حصراً للدراستين الصباحية والمسائية.

رابعاً:- وحدة الصادرة والواردة:-

        وهي وحدة أنشئت حديثاً, تقوم بتصدير الكتب الرسمية الصادرة من تسجيل كلية التربية على اختلاف انواعها ما عدا كتب صحة الصدور التي تعد من مهام مكتب السيد العميد (الصادرة السرية), مع إدخال الكتب الواردة إلى الكلية بشكل رسمي.

خامساً:- الأرشفة  الإلكترونية:-

        وهي وحدة قيد الإنشاء تقوم حالياً بأرشفة جميع ملفات طلبة كلية التربية بما فيهم الخريجين والمتقدمين الجدد, مع توزيعها بشكل منظم وبموجب قوائم الكترونية, إضافة إلى إدخال البيانات اللازمة للطبة المستمرين بالدراسة على مدى المستقبل القريب.

 

الأعمال المنجزة:

       يتراوح مجموع المعاملات المروجة في الشعبة ما بين (70-120) معاملة يومياً, تشمل (كتب التأييد, والوثائق, وصحة الصدور, ومعاملات النقل, والاستضافة, وغيرها), كما أن الشعبة –متمثلة بمديرها– تترأس لجنة استقبال الطلبة المقبولين في (الدراسات الصباحية), وعلى اختلاف مدخلاتها (مركزي, إعادة الترشيح, التعليم الحكومي الخاص), فضلاً عن المتقدمين للدراسات المسائية وبشكل سنوي.

 

 

 

  مسؤول الشعبة              

م.د.  أحمد محمود علو مهدي

Copyright © 2016 CIC @ UOS. All rights reserved
3:45