البحث

معاون العميد للشؤون العلمية

معاون العميد للشؤون العلمية

 

مع انطلاقة الموقع الإلكتروني لكليتنا العزيزة نبارك لمنتسبينا وطلبتنا الأعزاء هذا الإنجاز العلمي المبارك، ونسعى أن يكون هذا الموقع حلقة الوصل بين منتسبي الجامعة والطلبة في معرفة أخبار الجامعة وإنجازاتها العلمية.

وفي هذه المناسبة أود التعريف بمهام معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا والشعب التي ترتبط به.

تعد مهام معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا من المهام الحيوية في الكلية، وهو أحد الأعمدة التي تستند عليها عمادة كلية التربية في جامعة سامراء.

هذا المنصب هو الحلقة الرئيسية المسؤولة عن متابعة المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والنشاطات العلمية في الكلية، فضلاً عن متابعة شؤون طلبة الدراسات الأولية والعليا وانضباطهم خلال مدة دراستهم الجامعية و بعد تخرجهم من الكلية.

يتألف مكتب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا المتمثل بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية,  من شعب عدة هي:

  1. شعبة الشؤون العلمية.
  2. شعبة التسجيل.
  3. شعبة الدراسات العليا.
  4. شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي.
  5. شعبة المكتبة.

إنَّ من مهام مكتب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا هي الإجابة على الكتب الواردة الخاصة بالشؤون العلمية، ومتابعة دوام الطلبة وغياباتهم والتزامهم بالزي الموحد وتدقيق محاضر لجان انضباط الطلبة ومتابعة إعداد الجداول الامتحانية بالتنسيق مع الأقسام العلمية، وضمان تطبيق التعليمات والضوابط التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فضلاً عن التعليمات النافذة لرئاسة الجامعة.

 

  • مهام وصلاحيات السيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا:
  1. تنظيم جداول الامتحانات النهائية وبالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  2. تنظيم جداول الدروس الأسبوعية وبالتنسيق مع الأقسام العلمية وعلى ضوء القاعات الدراسية بما يضمن حسن سير العملية التدريسية.
  3. الإشراف على سجل المحاضرات الأسبوعية المعدة لهذا الغرض بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل مادة و حسب التعليمات المعمول بها في هذا الخصوص.
  4.  
  5. متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الانظمة والتعليمات المعمول بها.
  6. تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من القسم العلمي وتوحيدها ورفعها إلى رئاسة الجامعة.
  7. تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الأخرى إلى الدراسات العليا في الكلية وإحالتها على الأقسام العلمية المختصة للنظر فيها و مخاطبة الجهات ذات العلاقة.
  8. متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية و تفرغهم للدراسة وفق الانظمة والتعليمات .
  9. المشاركة في اجتماعات لجان الدراسات العليا في الكلية عند دعوته من قبلها لمناقشة أمور الدراسات العليا وحسب اختصاص الأقسام بما يضمن حسن الأداء.
  10. إعداد بيان مناقشة طلبة الدراسات العليا قبل أسبوع واحد من موعد المناقشة، وتهيئة محاضر لجان المناقشة ورفعها إلى مجلس الكلية.
  11. الإشراف على إعداد الاحصائيات السنوية والخاصة بالدراسات الأولية والعليا في الكلية.
  12. تسليم الدفاتر الامتحانية وتسلمها وفق القواعد المعمول بها .
  13. إعلان نتائج الامتحانات بعد إقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الأقسام العلمية وحسب الاختصاص.
  14. التنسيق مع الأقسام العلمية بشأن تسليم الأسئلة الامتحانية للدورين  الأول و الثاني وذلك وفق ما هو معمول به في الدراسات الأولية والعليا.
  15. مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا بدًا من تسجيله و حتى تخرجه.
  16. مخاطبة رئاسة الجامعة - قسم الدراسات العليا في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا.
  17. الإشراف على سير العمل في شعبة التسجيل وتوزيع العمل بين موظفيها ومراقبة دوامهم .
  18. التوقيع على المراسلات الخاصة بالطلبة العراقيين والعرب والأجانب مع الدائرة المعنية بشؤون تسجيل الطلبة في الجامعة وكليات الجامعة والجهات الرسمية الأخرى .
  19. تنظيم قوائم بقبول الطلبة الجدد وحسب الحروف الهجائية، وتسجيلهم وتوزيعهم على الأقسام العلمية في الكلية.
  20. تنظيم الوثائق وتدقيقها، وكذلك الدرجات والوحدات الدراسية والمقررة ومتابعة متطلبات الدراسة التحضيرية لجميع مراحل الدراسة.
  21. التوقيع على الكتب التي تتضمن إحالة الطلبة إلى المراكز الصحية والمستشفيات.
  22. التوقيع على هويات الطلبة والإشراف على إصدارها.
  23. الإشراف على تنفيذ التعليمات الامتحانية التي أقرتها الجهات العليا في الوزارة والجامعة.
  24. توزيع بعض من هذه الصلاحيات أو منحها لموظفي الشعب المرتبطة به.

 

 

معاون العميد للشؤون العلمية

أ.د. إياد سالم صالح حسن

Copyright © 2016 CIC @ UOS. All rights reserved
3:45